كيف نلتزم بالتغذية السليمة خلال الاعياد 

تحبون الاعياد لكنكم تخشون من زيادة الوزن خلالها؟ بالامكان الحفاظ على التغذية السليمة في الوجبات العائلية. حاولوا التركيز في اجتماع العائلة وليس بالاطايب والحلويات المقدمة، تذكروا تعداد السعرات الحرارية وتوجهوا للقاعة الرياضية.
كيف نحافظ على التغذية السليمة خلال فترة الاعياد، وعندما نضطر للذهاب لتناول عدة وجبات عائلية ويبدو ان كل واحدة اكبر واغنى بالسعرات الحراية من سابقتها؟ كيف نتاكد من ان الاطعمة التي نتناولها صحية وقيمتها الغذائية عالية، عند خروجنا من البيت باتجاه اقارب العائلة؟ 

وكونوا على علم بانه اذا لم تستطيعوا التعامل جيدا مع فترات الاعياد ستنهون هذه الفترة بزيادة 2-3 كغم، في احسن الحالات. لذا اليك اهم النصائح الاتية التي قد تساعدك ان التزمت بها:
تناولوا وجبة يوم العيد الرئيسية بحذر

بداية يجب علينا التفكير في افراد العائلة وليس بالطعام فقط. اثناء تناول وجبة العيد ركزوا في محادثة اقربائكم، التعرف على احوالهم، والاهم الاستمتاع من اللقاء مع العائلة والاصحاب. استغلوا الوقت في المحادثة مع اقربائكم وتجديد العلاقات مع معارفكم القدامى. فكروا بالعيد الذي تحتفلون به وبالعائلة وليس بالطعام وبكم هو جيد.
ضعوا خطة لما ستتناولون من طعام

يفضل ان تخططوا قبل البدء بتناول الطعام. تمعنوا بداية بالاطعمة المقدمة وخططوا تماما لما تودون تناوله. وتذكروا، ان تناول الطعام متعة لا ينبغي ان تسبب زيادة في الوزن. ولا تنسوا عادات التغذية السليمة اليومية في فترة الاعياد. لا ينبغي ان تبالغوا بتناول الحلويات والاغذية الغير صحية والعالية بالسعرات، فاذا قمتم بذلك ستندمون عليه لاحقا. وبامكانكم بالتاكيد ” تدليل” انفسكم، لكن تذكروا ان معنى ذلك هو مجهود شاق في القاعة الرياضية.
تناولوا عدة وجبات خفيفة 

يفضل الا تصلوا الى وجبة العيد الرئيسية وانتم جائعون كي لا تفقدوا السيطرة على على كمية الطعام التي تستهلكونها. لذلك فان تناول وجبات خفيفة موزعة على طول اليوم هو الحل الامثل. اختاروا اغذية خفيفة وصحية مقسمة على طول اليوم بالاضافة الى وجبة الفطور ووجبة الغداء الرئيسية والعشاء.
اعدوا وجبات قليلة السعرات وصحية

حضروا قسم من اطعمة الاعياد بحيث تكون قليلة السعرات الحرارية. لا تقلقوا ، سيشكركم ضيوفكم على ذلك. وليس عيبا ان ترفضوا بعض الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.
حددوا كمية ما تتناولون

قللوا الكمية التي تتناولونها من كل شيء، وتذكروا ان طعم اللقمة الاولى مشابه لطعم اللقمة الاخيرة. اذا ما طبقتم هذه القاعدة فبالتاكيد ستلغون عدد كبير من السعرات الحرارية.
تناولوا اطعمتكم ببطء

حافظوا على الاكل ببطء، مع استراحات خفيفة استغلوها للمحادثة اثناء تناول الاغذية المختلفة او الكميات البسيطة من الحلويات، وتذكروا ان اشارات الشبع تحتاج ما قد يصل الى 20 دقيقة حتى تصل الدماغ ليعلن حالة الشبع.
ابحثوا عن كل ما يعزز الشعور بالشبع

ركزوا على شرب المياه اثناء الوجبة وتجنبوا شرب المشروبات المحلاة والمشروبات الغازية، اشربوا الشوربات الخفيفة ما قبل الوجبة الرئيسية، وركزوا على تناول مصادر الالياف الغذائية العالية مثل الحبوب الكاملة كالخبز الاسمر والبرغل، والشوفان ، والخضار والسلطات.
قللوا من الحلويات 

تجنب الحلويات العالية بالسعرات الحرارية والسكريات البسيطة، واذا قررتم تناول الحلوى، اختاروا حلوى اقل دسما وسعرات ويفضل استبدالها بحصص من الفواكه.
المزيد حول: البدائل الصحية لحلويات العيد
مارسوا نشاط خفيف حتى يوم العيد  

حاولوا ايجاد وقت مناسب للمشي المعتدل في البيئة القريبة لمدة 30-45 دقيقة. يمكنكم القيام بذلك في اليوم التالي او بعد ساعة من الوجبة.
ادمجوا العاب كرة خلال عطلة العيد . يفضل في الحدائق العامة، والملاعب المخصصة في الساعات الغير حارة واتخاذ الاحتياط.
نتمنى لكم المتعة والصحة في فترات الاعياد ووقت ممتتع مع الاقرباء وافراد العائلة. وكل عام وانتم بالف خير.