دراسة: للحد من الصداع قلل من استهلاك الملح

لطالما حذرت الدراسات المختلفة من زيادة تناول الملح لما لها من أضرار ومخاطر على الصحة. لتؤكد هذه الدراسة الجديدة أن تقليل الملح المستهلك في نظامنا الغذائي من شانه أن يساعد في الحد من الصداع!

كشفت دراسة جديدة ان تقليل كمية الملح المستهلكة، يقلل من خطر الاصابة بالصداع حوالي الثلث! حيث وجدت الدراسة ان تقليل كمية الملح الى 3 غرامات يوميا، من شانه ان يقلل عدد الاصابات بالصداع. 

واوضح العلماء الى ان العلاقة بين تقليل استهلاك الملح والحد من الصداع، يعتمد على خفض ضغط الدم وعدد نبضات القلب.

كيف اجريت الدراسة؟

للتوصل الى هذه النتيجة، استهدف الباحثون 412 مشتركا فوق الثانية والعشرين من عمرهم وكان مستوى ضغط الدم الانقباضي لديهم يتراوح ما بين 120-159 ملم زئبق، اما الانبساطي فتراوحت ما بين 80-95 ملم زئبق. اي انهم ضمن مرحلة ما قبل ضغط الدم (prehypertension ) والمرحلة الاولى من ضغط الدم- stage 1 hypertension.
وطلب منهم تناول طعام غني بالصوديوم، ما يقارب التسعة غرامات من الملح، خلال الفترة الاولى، وطعام يحتوي على كمية معتدلة من الصوديوم، اي حوالي ستة غرامات من الملح، في الفترة الثانية، وفي الفترة الاخيرة احتوى الطعام على كمية قليلة من الصوديوم اي ثلاثة غرامات من الملح تقريبا والمعروف بنظام DASH الغذائي (Dietary Approaches to Stop Hypertension )وهو نظام غذائي لمنع الاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم. وكانت المدة الزمنية الخاصة بكل فترة حوالي 30 يوما.
وقام المشتركين بملء استبيان بعد كل فترة، وتضمن اسئلة حول الاصابة بالصداع، جفاف في الفم، انتفاخ، وغيرهم. بالاضافة الى فحص ضغط الدم الخاص بهم وعينات من البول.
وعند البدء في تحليل النتائج، تم اقصاء عددا من المشتركين بسبب قلة المعلومات حولهم، ليصبح العدد النهائي لهم 390 مشتركا. ووجد الباحثون ان:
خفض كمية الملح المتناول من تسعة غرامات الى ثلاثة، قلل نسبة الاصابة بالصداع بحوالي 31%.

كان العدد الاكبر لمن اصيب في الصداع ضمن الفترة الاولى ذات الملح المرتفع، والعدد الاقل كان ضمن الفئة الثالثة. 

لم يلاحظ الباحثين اي اثر على علاقة الملح والصداع لكل من العوامل التالية: العمر، الجنس، مؤشر كتلة الجسم وضغط الدم.
ملح اقل صحة افضل

ان خفض كمية الملح المتناولة تؤدي الى صحة افضل، حيث يسبب الافراط في تناول الملح او الصوديوم بشكل عام بعديد من المشاكل الصحية، من بينها:
ارتفاع ضغط الدم

مشاكل في الكلى

مشاكل في القلب

مشاكل في الجهاز الهضمي

الجفاف

انحباس الماء في الجسم

هشاشة العظام