كيف ابتعد عن الوسواس

سنتناول موضوع يشغل تفكير ليس البعض من الناس فقط بل الكثير منهم ، سنتعرف إلى تعريف الوسواس ، و ما هي أهم أسبابه ، أنواع الوسواس ، طرق علاجه ، و أخيراً كيف ابتعد عن الوسواس ، فمن خلال هذا البحث سنقدم نظرة عن كثب على الوسواس .
محتويات

١ تعريف الوسواس

٢ أعراض الوسواس

٣ أسباب الوسواس وعلاقته بالإكتئاب

٤ علاقة الوراثة بالوسواس القهري

٥ كيفية التخلص من الوسواس

تعريف الوسواس
هو إيمان المرء بفكرة معينة تحتل جزء من الوعي و الشعور عند المريض ولا يستطيع إزالتها و يستمر بالتفكير بها مثل : تكرار نغمة أو أغنية معينة تظل تلاحقه و أحياناً يؤدي هذا المرض إلى ايذاء المريض لنفسه كنتف شعره .
أعراض الوسواس
يتضمن وساويس و أفعال قهرية و قد يعاني منه أي شخص من أي فئة عمرية مع الملاحظة أن ليس كل وسواس قهري مرض ، و يتمثل ب :
الخوف من العدوى من مرض معين

الخوف من الموت

الضغط العصبي

و في هذه الحالات
يجب مراجعة الطبيب .

أسباب الوسواس وعلاقته بالإكتئاب
أمّا ما يتعلّق بأسباب هذا المرض فهو كما يقولون ربّما يكون في نقص مادّة السيروتينين ، وهناك أيضاً من العوامل التي يتعرّض لها الإنسان من خلال البيئة المحيطة به من المحبطات والمشاكل والاحداث ذات الأثر النفسي العميق.
و قد يعاني الكثير من مرضى الوسواس القهري من الإكتئاب و يعتقد البعض أن مرض الوسواس القهري يسبب الإكتئاب ، فيما يعتقد اخرون أن الوسواس متزامن مع الإكتئاب .
علاقة الوراثة بالوسواس القهري
بعض الأشخاص قد يرثون هذا المرض من الأجداد ، و لكن ليس دائماً ، و غالياً يتم ظهور أعراض هذا المرض بسبب توتر نفسي شديد، و من إعتقادات الناس قديماًكانوا يتعاملون مع الوسواس القهري على أنه متعلق بالشياطين ، و كانوا يعالجون المصابين بالوسواس القهري بالضرب و التعذيب ظناً منهم أنه بهذه الطريقة يتخلص جسده من الشيطان .
كيفية التخلص من الوسواس
أهم طريقة للتخلص من الوسواس القهري تكون بذكر الله تعالى ، فالإكثارمن ذكر الله تعالى يساعد في العلاج من هذا المرض ، و من أهم العقبات التي تواجه المصاب بالوسواس القهري هي ضعف عزيمته لذلك يجب أن تكون قوياً لمواجهة الظروف القاهرة و عدم الإستسلام للوساويس حيث أن الصمود هو قمة الإنتصار.