ماهو اضطراب الأكل القهري ؟

اضطراب الأكل القهري (Binge Eating Disorder)، والمسمى أيضا “متلازمة الشره القهري”، هو اضطراب في تناول الأكل تم تشخيصه مؤخرا فقط. اضطرابات تناول الطعام هي أمراض جدية جدا، مصدرها نفسي، وتدفع المصاب بها إلى تبني عادات أكل ضارة، مثل الأكل الزائد, التجويع الذاتي، وذلك نتيجة أنماط سلوكية فكريه وعاطفية. في غالبية الحالات، تشكل هذه العادات طريقة لدى أصحابها في مواجهة حالات نفسية، مثل الاكتئاب (Depression)، الضغط والتوتر النفسيين، والقلق على أنواعه.
اضطراب الأكل القهري هو اضطراب صعب يتميز بتناول الطعام بدون ضوابط، بحيث تكون نتيجته الارتفاع الكبير في وزن الجسم. الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب يستهلكون أحيانا كميات كبيرة من الطعام (بما يتجاوز شعورهم بالشبع) من خلال الشعور بعدم السيطرة والتحكم بعاداتهم في تناول الطعام. وبالرغم من أن السلوك المصنف بأنه “اضطراب الأكل القهري” يشبه، في جوهره، سلوك المصابين بمرض النهام العصبي (Bulimia nervosa), إلا أن الأشخاص المصابين باضطراب الأكل القهري لا يميلون، بشكل عام، إلى التخلص من الطعام عن طريق التقيؤ أو استعمال مواد مسهّلة (Purgative).
معظم الأشخاص المصابين باضطراب الأكل القهري يستعملون الطعام كوسيلة لمواجهة عدم ارتياحهم في كل ما يتعلق بالمشاعر. ويدور الحديث هنا، بوجه عام، عن أشخاص لم يتعلموا كيفية التصرف الصحيح في حالات الضغط ويجدون عزاءهم وسكينتهم في تناول الطعام. للأسف الشديد، هؤلاء يعانون، بشكل عام، من شعور حاد بالذنب بسبب عدم قدرتهم على التحكم بعاداتهم في تناول الطعام، وهذا ما يزيد الضغط النفسي، وهكذا دواليك.