خمسة فوائد صحية للشياتسو

في السنوات الأخيرة، يختار المزيد والمزيد من الأشخاص الخضوع لعلاجات التدليك وأحد العلاجات الأكثر شعبية هو الشياتسو. كيف يحسن الشياتسو مظهر جلد الوجه ويساعد في علاج الصداع النصفي؟ كل الأجوبة عن هذه الأسئلة وغيرها في المقالة التالية.
علاج الشياتسو، المعروف ايضا باسم acupressure، هو تدليك الذي يشغل ضغط على نقاط معينة بواسطة الاصابع. خلال التدليك يتم تشغيل ضغط على الابهام، الاصابع، اكف اليدين او القدمين. الشياتسو معد للمساعدة في تنظيم تدفق الطاقة في الجسم. هذا النوع من التدليك يساعد على تكوين الاسترخاء العميق لمستويات الطاقة وبهذه الطريقة يؤدي الى توازن الجسم.

على الرغم من ان اصل الشياتسو هو اليابان، لكن الطريقة تعتمد على مبادئ الطب الصيني. تم تطوير الشياتسو تقريبا عام 530 قبل الميلاد; ثم انتشر في فترة متاخرة اكثر الى جنوب شرق اسيا، كوريا وغيرها. واصبح الشياتسو شائع في الولايات المتحدة واوروبا واستراليا في فقط في السبعينات. في القرن ال- 20، كان الشياتسو معد لعلاج توتر العضلات البسيط بواسطة المعالجين المؤهلين لذلك.
يستمر علاج الشياتسو من اربعين دقيقة الى ساعة. عادة التدليك يتم على فرشة مبطنة على الارض. في البداية يجرى تدليك لطيف مع شد بسيط للجلد للسماح بتحفيز الطاقة وارخاء العضلات. وفقا للحاجة يلائم المعالج التدليك للمعالج; يمكن ان يكون ذلك تدليك لطيف ومهدئ او تدليك الذي يتم فيه استخدام ضغط عال. في كل حالة يشعر بها بالالم او عدم الراحة يجب ابلاغ المعالج.
يتم العلاج في معظم الحالات بحركات دائرية سريعة مع تشغيل ضغط معتدل. ويشمل التدليك تقنيات مثل الفرك، العجن، النقر وحركات مختلفة. اليوم، يتم اجراء تدليك الشياتسو ليس فقط للاسترخاء، وانما ايضا للمساعدة في علاج مجموعة واسعة من الامراض والاعراض. فيما يلي خمس فوائد للشياتسو التي قد تفاجئكم.
مشاكل الجلد

الشياتسو، يساعد في تحفيز تدفق الدم في الشعيرات الدموية والانسجة الرخوة في الجلد. كما يحفز التدليك ايضا افراز الغدد الدهنية ويحافظ على البشرة رطبة وناعمة. كما يساهم الشياتسو ايضا في مرونة الجلد ويساعد في منع التجاعيد. التدليك يحسن المظهر اللامع للجلد بالاضافة الى تحسين تدفق الدم.
التهاب المفاصل الروماتويدي والام العضلات

الشياتسو يمكن ان يساعد في تخفيف الاعراض الناجمة عن التهاب المفاصل. التهاب المفاصل الروماتويدي هو التهاب مزمن لانسجة الجسم الذي يهاجم المفاصل. يؤثر هذا المرض على حوالي واحد في المئة من سكان العالم. لدى المصابين بالتهاب المفاصل علاج الشياتسو يكون فعال بشكل خاص عندما يجرى في اليدين والقدمين.
شياتسو – الضغط على الجسم حتى الشفاء!
علاج الشياتسو مناسب للاشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل

ضغط التدليك يمكن ايضا ان يطبق مباشرة على منطقة معينة التي تتاثر من التهاب المفاصل الروماتويدي. الشياتسو يمكن ايضا ان يحسن الصحة العامة للعضلات في جميع انحاء الجسم. الشياتسو يساعد على انشاء عضلات مرنة عن طريق تحسين الدورة الدموية وكذلك المساعدة في الحد من الام العضلات.
الصداع النصفي

عادة ما يحدث الصداع النصفي بسبب توسع الاوعية الدموية في الدماغ او الراس، مما يسبب للتحفيز والالم. وتشمل الاعراض الشائعة للصداع النصفي، الصداع، الغثيان والحساسية للضوء، الصوت، الضعف، الخدر او مشاكل الرؤية. يمكن ايضا ان يحدث الصداع النصفي بسبب التغيرات التي تطرا على حالة الطقس، التوتر، الجوع، الاطعمة التي تحتوي على مادة الكافيين وغير ذلك. الشياتسو يساعد في علاج الصداع النصفي من خلال استرخاء الجسم وزيادة تدفق الدم في جميع انحاء الجسم.
الحمل والام الطمث

يستخدم الشياتسو منذ الاف السنين من قبل النساء اللاتي يعانين من الام الطمث لانه يمكن ان يخفف من اعراض مختلفة مثل الالم والحالات المزاجية المرتبطة بالدورة. ويعرف ان هذا النوع من التدليك يساعد النساء الحوامل. يمكنه تحفيز عملية الولادة لدى النساء اللاتي تخطين الشهر التاسع ولم يلدن بعد. كما انه قادر على المساعدة في تخفيف غثيان الصباح والتورم الذي يحدث في كثير من الاحيان اثناء الحمل، وخصوصا خلال الثلث الاول.
الدورة الدموية والهضم

وجد ان الشياتسو يساعد في تدفق الدم والجهاز الهضمي. التدليك اللطيف في جميع انحاء الجسم يحسن الدورة الدموية في كل الجسم، يسمح للجهاز الهضمي بهضم الطعام بسهولة اكبر، ويساعد على التخلص من النفايات. كما يزيد الشياتسو من وتيرة عمليات الايض ويساعد بذلك في ازالة الدهون الزائدة.
عندما تبحث عن معالج خبير في علاجات الشياتسو، من الافضل اختيار معالج الذي لديه خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات. اذا رغبتم بعلاج الشياتسو في المنزل، فيمكنكم تعلم التقنيات الاساسية للشياتسو ايضا في المنزل بواسطة كتاب او الفيديو.