الماتشا..افخر انواع الشاي الاخضر

الماتشا من ارض الطبيعة اليابانية“الماتشا” الشاى الأخضر اليابانى يتفوق على النوع العادى 5 أضعاف.. ينشط الجسم ويساعدك على التخلص من السمنة ويقوى الذاكرة والتركيز.. ويحميك من أمراض القلب والتسوس ونزلات البرد.. ويعمل كمضاد للالتهابات.
الماتشا Matcha تعنى حرفيًا باللغة اليابانية “مسحوق الشاى”، وهو يعد من أجود أنواع الشاى اليابانى الأخضر، ويختلف عن الشاى الأخضر التقليدى الذى نعرفه جميعاً، وغالباً ما يتم تناوله فى الاحتفالات والمناسبات اليابانية.
الماتشا أفضل من حيث القيمة الغذائية

ويتمتع هذا النوع من الشاى بفوائد صحية كبيرة، ويحتوى على قدر أكبر من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، حيث يتم إعداد الماتشا بطحن أوراق الشاى الأخضر كلها، وبالتالى تتم الاستفادة بجميع العناصر الغذائية الموجودة داخلها، بعكس الشاى الأخضر العادى والذى يتم غلى أوراقه فقط والاستفادة فقط بجزء من عناصره الغذائية، لأن الأوراق لا يتم تناولها، وبالتالى لا يتم استخلاص هذه العناصر جميعاً.


الفوائد الصحية المثيرة لشاى الماتشا

ومن الفوائد الصحية المثيرة لشاي الماتشا، وذلك حسبما نشر مؤخراً بموقع “رعاية الصحة” الأمريكي،
وهى تشمل:

1. يعزز طاقة الجسم ويجعل الإنسان يشعر بالنشاط والحيوية، نظراً لأنه غنى جداً بالحمض الأمينى “L-Theanine”، ويوجد بمعدل أكبر 5 أضعاف مقارنة بالشاى الأخضر العادى، وكشفت بعض الأبحاث الحديثة أنه يعزز الانتباه وسرعة الاستجابة ويحسن وظائف الإدراك بالمخ، والمتعلقة بالتركيز والذاكرة وسرعة ردود الفعل.

2. يحد شاى الماتشا من فرص إصابتك بنزلات البرد والأنفلونزا، نظراً لأنه يحتوى على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، والتى تساهم فى تعزيز الجهاز المناعى وتساعد الجسم على محاربة الجذور الحرة المؤكسدة الناجمة عن عمليات الأيض.

3. يتمتع شاى الماتشا بخواص مضادة للالتهابات، ويمكن إضافته إلى مكونات ماسك الوجه ليعمل على تهدئة البشرة وتعزيز صحتها.

4. يساعد شاى الماتشا على التخلص من الوزن الزائد وعلاج السمنة حال استخدامه لفترات طويلة، نظراً لاحتوائه على مركب “EGCG”، والذى ينتمى إلى عائلة الكاتيكين، ويحفز أكسدة الدهون ويساعد على حرقها.

وكشفت دراسة طبية حديثة نشرت بالمجلة الطبية “american journal of clinical nutrition” أن تناول كوبين من شاى الماتشا يساهم فى تسريع عملية التمثيل الغذائى وحرق الدهون بنسبة 4% على مدار 24 ساعة من تناوله، ولكن أكد الباحثون فى الوقت ذاته أن شاى الماتشا لا يمكنه استبدال الحمية الغذائية المشددة وممارسة الرياضة.

5. يساهم فى تعزيز صحة الأسنان ومنحك ابتسامة جميلة ورائعة، حيث تساهم مادة “EGCG” فى تثبيط تراكم البكتيريا التى تلتصق باللثة والأسنان، وهو ما يحارب التسوس ويمنع تراكم الجير على الأسنان.

6. يتمتع شاى الماتشا بخواص رائعة تساهم فى الوقاية من أمراض القلب وتعزز صحته، نظراً لفاعليته فى خفض الضغط الدموى المرتفع وخفض مستويات الكولسترول بالدم.