6 خطوات للتخلص من الفوبيا!

 يُعد الخوف المرضيّ أو كما هو شائع الـ”فوبيا” أكثر الأمراض النفسية شيوعاً بين الناس، ويؤكد السيد “مايك وييكس”، أخصائي البرمجة اللغوية العصبية مؤلف العديد من الكُتب العلمية عن كيفية تدريب المُخ والاستخدام السليم للعقل والطرق الصحيحة للتفكير البنّاء والفعّال، أن القوة العقلية والتفكير المنطقي فيما تخاف منه وأسباب خوفك سيُساعدانك لا محالة على التغلب على مخاوفك. وفقا لموقع هافينغتون بوست العربي.

وفي 6 خطوات يستعرض “مايك” الأدوات المُناسبة التي تُمكن أي شخص من التغلب على القلق والخوف:

1- وجّه انتباهك إلى حواسّ جسدك، بحيث تُسيطر على التوتر الحادث بتلك الحواس، ما يُساعدك على التخلص مما يُسبب لك التوتر بشكل عام، وهذا بدوره سيُساعدك على الاسترخاء والهدوء والثبات الانفعالي.

2- حاول أن تتمرن على رؤية نفسك من خلال الآخرين، حيث إن أغلبنا لا يعرف كيف يبدو أمام الآخرين، لكننا نعرف ما نشعُر به فقط.

3- دائماً ابتعد عن المكان الذي أنت به واذهب إلى مساحة واسعة هادئة واجلس فيها وابدأ بالتفكير بهدوء.

4- إذا كُنت تشعُر بالقلق حيال المُستقبل وما سيأتي به، توقف عن التفكير قليلاً وأعطِ نفسك قسطاً من الهدوء تستطيع فيه أن تتصفح صورك القديمة وذكرياتك الجيدة التي من شأنها أن تُعطيك أملاً في مُستقبل أكثر إشراقاً.

5- اختبر قُدراتك، اختبر ما يُمكنك القيام به وما لا يُمكنك أن تفعله فبذلك يُمكنك أن تُحقق التطور الملحوظ في أسلوبك وتعامُلك مع الحياة.

6- تعلم أن تُبطئ من مُعدلات تنفسك وتنفّس ببطء قدر الإمكان.