إرشادات صحيّة لشرب “الشاي”.

أصدر المعهد البريطاني للمعايير، نصائح لإعداد صنع فنجان مثالي من الشاي. وجاء فى إرشادات رسمية صدرت عن المعهد البريطاني نشرتها صحيفة “ذا سيدني مورننج هيرالد” الأسترالية، أنه بالنسبة للأشخاص الذين يلتزمون بكل شىء على أصوله، فإنه ينبغي أن يوضع الشاي فى وعاء من البورسلين الأبيض أو الخزف الزجاجي المصقول، مع وضع 2 جرام من الشاي لكل 100 مللتر من الماء، وفيما يتعلق بأكياس الشاى، فإن هذا يعادل حوالي اثنين من أكياس الشاى فى وعاء صغير أو أربعة أكياس فى وعاء كبير.
ويجب بعد ذلك ترك الشاي منقوعا لمدة 6 دقائق للحصول على أعلى مذاق وأحلى نكهة من الشاى، أما بالنسبة لعشاق الحليب مع الشاى، فإن أهم نصيحة هى أنه يجب صب الحليب أولا قبل إضافة الشاى فى الكوب وألا تزيد سخونة المياه على 85 درجة حتى لا يحرق الحليب أو تفسد بروتينات الحليب نكهة الشاى.
أما بالنسبة للشاي الأسود القياسي، فيجب ألا تزيد درجة الحرارة على 95% (203 فهرنهايت).

ولكن بالنسبة لعمل الشاى الأخضر أو الأبيض، فإنه يجب ترك المياه تبرد لمدة 30 ثانية على الأقل فى حرارة تتراوح بين 74 إلى 85 درجة مئوية. أما شاى الأعشاب فينقع فى الماء بدرجة حرارة 95 درجة مئوية. والشاى الصينى الأسود فى درجة 85 درجة مئوية. وبعيدا عن درجة الحرارة يجب أن يترك الشاى منقوعا فى الماء المغلى لمدة ست دقائق لاستخلاص أقصى نكهة. يذكر أن معهد المعايير البريطاني هو المسئول عن تسهيل وصياغة ونشر وتسويق المعايير البريطانية والإرشادات الأخرى.