هذه الأطعمة الحيوانية مضرّة للطفل في عامه الأول.

يحذر الخبراء من إعطاء الطفل بعض الأطعمة في عامه الأول وينطبق هذا الأمر على الأغذية النباتية والحيوانية ، وكذلك بعض التوابل التي لا يجب أن يتناولها الطفل في شهوره الأولى، وذلك وفقا لموقع “نيتمومس” الألماني. وفيما يلي قائمة بالأطعمة الحيوانية التي لا يجب أن يتناولها الطفل:
اللحوم المحفوظة: تحتوي اللحوم المحفوظة كاللانشون والسجق والبسطرمة، على كميات كبيرة من الدهون علاوة على الأملاح والتوابل التي تستخدم لحفظ اللحم ما يجعلها غير مناسبة للطفل. وبشكل عام ينصح الخبراء بإعطاء الطفل كميات قليلة جدا من منتجات اللحوم خلال شهور عمره الاولى.
الجبن: يفضل الابتعاد عن جميع أنواع الجبن، سواء المصنوعة من ألبان الماعز أو الأبقار، لأن الألبان التي يصنع منها الجبن غير مبسترة وبالتالي تزيد خطورة الإصابة بجراثيم السلمونيلا. وينطبق هذا الأمر على كافة منتجات الألبان المصنوعة من حليب غير مبستر.
الحليب البقري: يحتوي حليب الأبقار على عناصر مسببة للحساسية، كما أنه غني بالبروتين لكنه يحتوي على القليل من الحديد واليود، لذا يفضل الابتعاد عن المنتجات المصنوعة من الحليب البقري خلال العام الأول من عمر الطفل.
العسل: نظرا لأن العسل من المواد الغذائية الطبيعية غير المعالجة، فإن هذا يزيد من فرصة وجود نوع من البكتيريا المعروفة علميا باسم المطثية الوشيقية التي يمكن أن تسيب الطفل بتسمم بكتيري إذا تناول العسل قبل أن يتم عامه الأول.
البيض النيء: جميع المنتجات التي يدخل البيض النيء في تصنيعها كالمايونيز والتيراميسو، غير مناسبة للأطفال الرضع.
الأسماك: الأسماك من الأغذية المفيدة للطفل نظرا لغناه بالاليود والبروتين والسيلينيوم المفيدة للجسم، لكن يجب الابتعاد عن الأسماك الكبيرة مثل التونة لاحتمال وجود مادة الزئبق فيها، كما يجب الابتعاد أيضا عن الأطعمة المصنوعة من الأسماك النيئة كالسوشي، لخطورة جراثيم السلمونيلا.