كيف تحافظ على صحة شرايين قلبك دون عقاقير طبية؟

وفقا لموقع “غيزوندهايت هويته” الألماني، فإن هناك أطعمة تساعد على تنظيف الشرايين طبيعيا، بعيدا عن تناول العقاقير الطبية ما يساعد على تجنب الآثار الجانبية لتضييق الشرايين وتوفير المعادن والمواد الغذائية للجسم.
الثوم: رغم رائحته الكريهة إلا أن مادة الأليسين الموجودة في الثوم يمكن أن تقلل الدهون وتحمي الأوعية الدموية من الترسبات الخطيرة وتغيرات الأوعية الدموية المرتبط بالعمر .
الكركم: تعتبر الالتهابات أحد أسباب حدوث تصلب الشرايين. لذلك فإن كمية صغيرة من الكركم، رغم طعمه المرّ، تساعد على تقليل الالتهابات. ووفقا لدراسات طبية فإن مادة “الكركمين” الموجودة في الكركم تقلل من ترسب الدهون في الشرايين بنسبة تزيد على 25 بالمئة، ما يعني أن الكركم يمتاز بقدرته على وقف الجلطات الدموية.
التوت البري: توجد أدلة كثيرة تؤكد على أن التوت البري غني بالبوتاسيوم ويساعد على خفض الكوليسترول (LDL) المضر في الجسم، وتزيد من نسبة الكوليسترول (HDL) المفيد. ووفقا للدراسات فإن استهلاك التوت البري يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 40 بالمئة.
البروكلي: يحتوي البروكلي على كمية عالية من فيتامين K، ووفقا لخبراء الصحة فإن هذا الفيتامين يساعد على منع تصلب الشرايين، كما أن البروكلي غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تمنع أكسدة الكوليسترول، ويحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تدعم جدار الشرايين.
الرمان: تحمي المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الرمان الجدران الداخلية للشرايين من التلف. وبحسب دراسات أجرتها الأكاديمية الوطنية للعلوم فإن عصير الرمان يحفز الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك، وهي مادة تساعد على فتح الشرايين ومرور الدم بدون أي عوائق.
القرفة: رش القليل من القرفة على فنجان القهوة صباحا له فوائد ربما تغيب عن الكثيرين، لأن القرفة تساعد على الحد من تراكم الدهون في الدم وتقلل من الكوليسترول المضر بنسبة تصل إلى 25 بالمئة، وتعزز علمية الاستقلاب في الجسم.
البطيخ الأحمر: يعد البطيخ الأحمر من الفواكه المنعشة والخفيف في الصيف. إنه يساعد على خفض ضغط الدم خلال مدة لا تتجاوز 6 أسابيع، ويعود سبب ذلك إلى الحمض الأميني “L-Citrullin” الموجود في البطيخ، وهذه الحموض الأمينية تساعد على الجسم على إنتاج أكسيد النتريك، الذي يساعد على تمدد الأوعية الدموية.