كيف تخزّن أدويتك بشكل سليم؟

يحتفظ معظمنا بأدوية للاستعمال المتكرر، سواءاً لعلاج الصداع أو ألم المعدة، إضافة إلى أدوية أخرى باهظة الثمن لعلاج أمراض أخطر. وأحياناً نحتفظ بأدوية نستعملها عند الحاجة فقط. وتلعب طريقة التخزين دوراً مهماً في الاحتفاظ بفعالية كل هذه الأنواع من الأدوية حتى نهاية تاريخ صلاحيتها. لكن طريقة التخزين السليمة للأدوية تحتاج إلى دراية ببعض الأمور التي استعرضها موقع “100 غيزوندهايتس تيبس” الألماني:
القراءة المتأنية: قبل أن تضع علبة الدواء على الرف، من المهم أن تقرأ بتأن ورقة الإرشادات، التي تحتوي دائماً على طريقة التخزين المناسبة. وتحتوي ورقة الإرشادات غالباً على عبارة “يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال” ومعها ستجد درجة الحرارة المناسبة.
لا لتخزين الدواء في الحمام أو المطبخ: تحتاج جميع الأدوية إلى مكان مظلم وجاف، سواءاً كان هذا مكتوباً في ورقة الإرشادات أم لا. لذا يفضل الابتعاد عن الحمام بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة فيه، وكذلك المطبخ بسبب ارتفاع درجة حرارته.
الممرات أفضل مكان للتخزين: يفضل تخزين معظم الأدوية في درجات حرارة تتراوح بين 15 و25 درجة مئوية. وتعتبر غرفة النوم أو الممرات هي أفضل مكان لتخزين الأدوية بعيداً عن الرطوبة ودرجات الحرارة المرتفعة. أما بالنسبة للأدوية التي تتطلب درجة حرارة بين اثنتين وثماني درجات مئوية، فيفضل الاحتفاظ بها في المبرد.
احتفظ بالعلبة الأصلية: ليس هناك أي سبب للتخلص من علبة الدواء الأصلية، فالأسهل الاحتفاظ بالدواء في علبته مع ورقة الإرشادات التي تحتوي على معلومات خاصة بطريقة الاستعمال والآثار الجانبية.
تاريخ فتح علبة الدواء: يجب استخدام المراهم وبعض أدوية الشرب خلال فترة معينة من تاريخ فتح العبوة، وهو أمر لا علاقة له بتاريخ الصلاحية. لذا يفضل تدوين تاريخ فتح العلبة على العبوة من الخارج.
اختيار الرف المناسب: للحفاظ على المظهر الأنيق، يلجأ البعض لأرفف شفافة لحفظ الأدوية، وهو أمر غير مستحب، إذ إن الواجهة الزجاجية لهذه الأرفف تؤدي لتعرض الأدوية للكثير من الضوء.
فحص الأدوية بين الحين والآخر: من المفيد فحص رف الأدوية بين الحين والآخر، والتخلص من الأدوية منتهية الصلاحية. ومن الممكن أيضاً ترتيب رف الأدوية بطريقة فعالة من خلال وضع الأدوية التي تحتاجها بشكل متكرر في المقدمة ليسهل الوصول إليها.
تخزين الدواء أثناء السفر: ينصح الخبراء، وفقاً لموقع “100 غيزوندهايتس تيبس” الألماني، باستخدام أكياس حفظ الأدوية المخصصة لحفظ الدواء في درجات حرارة منخفضة. أما بالنسبة للسفر بالطائرة، فلا ينصح إطلاقاً بوضع الدواء في حقيبة السفر، لأن درجة الحرارة في المساحة المخصصة لتخزين الحقائب بالطائرة تكون عادة أقل من الصفر. وعند السفر بأدوية مهمة تحتاج لدرجات حرارة باردة، فمن الممكن الاستفسار لدى شركات الطيران قبل السفر، إذ إن بعضها يوفر إمكانية الاحتفاظ بالأدوية في المبرد على متن الطائرة لحين الوصول.