أفضل 6 علاجات منزلية للتخلص من آلام النقرس

 

«النقرس أو داء الملوك» من الأمراض الشائعة، ويحدث نتيجة زيادة حمض اليورويك في الدم، والإكثار من تناول اللحوم والمشروبات الكحولية، ويسبب آلاما شديدة في القدمين والمفاصل والأنسجة والغضاريف، والإحساس بعدم الراحة أثناء الحركة والمشي وأحيانا عدم القدرة على الوقوف، وتورم وسخونة واحمرار في المناطق المصابة، إضافة إلى الالتهابات الجلدية.
وهناك العديد من العلاجات المنزلية، التي تساعد في التغلب على الآلام المصاحبة لنوبات النقرس الشديدة والسيطرة عليها ومنها:
1- فيتامين C

إدخال المزيد من فيتامين C في النظام الغذائي لمريض النقرس يحد من مستويات حمض اليوريك في الدم وأنسجة الجسم، ما يؤدي إلى التقليل من نوبات النقرس والآلام المصاحبة لها.
2- القهوة

أثبتت الدراسات العلمية أن شرب القهوة بشكل معتدل، يقلل من الآلام المصاحبة لنوبات النقرس وأعراضها بسبب مادة الكافيين الموجودة فيها، والتي تلعب دور المسكن للألم لكن يجب أن يستشير المريض طبيبه الخاص إذا كان يعاني من أمراض أخرى يؤثر عليها الكافيين.
3- خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الخليك الذي يقلل من حمضية الجسم ويحوله إلى قلوي، وخلق بيئة متوازنة مضادة لالتهابات النقرس، والاستمرار في شرب خل التفاح بشكل منتظم يؤدي إلى تفتيت الحصوات أو بلورات حمض اليوريك التي ترسبت وتشكلت داخل الأربطة والمفاصل والعضلات، ويمنع تكونها مرة أخرى، وهي المسبب الأول لمرض النقرس.
ويؤدي تناول ثلاث ملاعق من خل التفاح يوميا إلى الحد من التهابات المفاصل وتورمها ومرونتها واستعاد القدرة على المشي، دون الحاجة إلى المساعدة نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات.
4- الكرز

الكرز فاكهة لذيذة ولها فوائد صحية كثيرة من بينها، مقاومة نوبات النقرس وتخفيف الآلام المصاحبة لها، نظرا لاحتوائه على مركبات تعمل على تخفيض مستويات حمض اليوريك في الدم، وأكدت الدراسات العلمية أن تناول الكرز يقلل نوبات النقرس وآلامها بنسبة كبيرة.
5- صودا الخبز

تساعد المركبات الموجودة في صودا الخبر «الخميرة» على تخفيض مستويات اليوريك وتقليل الإحساس بالألم المصاحب لنوبات النقرس ويمكن إضافة ملعقة من الصودا إلى كوب من الماء البارد وتقليبها وشربها بمعدل ثلاث مرات يوميا، مع ملاحظة أن الإكثار من تناول الخميرة قد يسبب مشكلات في المعدة لدى بعض الأشخاص، كما أنه يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم.
6- الأناناس
يحتوي الأناناس على إنزيم “البروميلين” الذي يلعب دورا مهما في مقاومة الالتهابات، وبالتالي تخفيف حدة الآلام المصاحبة للنقرس، ويمكن تناول قطعة أو قطعتين من الأناناس يوميا لتجنب الآلام المبرحة.
وهناك نصائح أخرى تساعد مريض النقرس على تجنب النوبات القاسية ومن بينها:
– تجنب بعض الأغذية البحرية التي تحتوي على مستويات مرتفعة من البيورين، الذي يرفع مستويات اليوريك في الدم، ومنها الأنشوجة والسردين والمحار والماكريل والتونة والسلمون والرنجة.
– تجنب الإكثار من تناول اللحوم الحمراء، والكبد والكلاوي لأنها تحتوي على كميات كبيرة من البيورين.
– الإكثار من شرب الماء الذي يساعد على مرونة المفاصل وإبقائها رطبة.