الأعراض متشابهة.. تعرف على الفارق بين سرطان المعدة والقرحة

المعدة عي جزء من القناة الهضمية، عبارة عن عضو عضلي يقع على الجانب الأيسر من الجزء العلوي من البطن، حيث تقوم المعدة باستقبال الطعام من المريء، ووظيفة المعدة هي هضم المواد الغذائية التي نتناولها وخاصة المواد البروتينية أي تكسيرها إلى جزيئات صغيرة، حيث تقوم جدران المعدة القوية بالضغط على الطعام لمدة 4 ساعات يتحول بعدها الطعام إلى شبه سائل بعد هذا يمر الطعام عبر فتحة البواب إلى الإثني عشر الذي يعتبر الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، ويمكن أن تتعطل وظيفة المعدة بسبب حالات مختلفة، أكثرها شيوعًا هي القرحة أو سرطان المعدة.

وعن أسباب الإصابة بقرحة المعدة: تنتج المعدة حمضها الذي يساعد في الهضم، ولكن عندما يتم إنتاجه بكميات زائدة، يمكن أن تتآكل البطانة، ما يعرض الأنسجة الداخلية للتلف.

أما أسباب سرطان المعدة: يحدث مثل أنواع السرطان الأخرى، بسبب الإنتاج المفرط للخلايا، والتي تتفاقم بسبب عوامل الخطر بما في ذلك تاريخ العائلة ونمط الحياة.

ويمكن أن يكون لكل من القرحة وسرطان المعدة أعراض متشابهة، تشمل: ألم شديد في أعلى البطن، الشعور بالانتفاخ، حرقة في المعدة، عسر الهضم، فقدان الشهية، الغثيان، دم في القيء.

وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى نزيف وقيء دموي أو براز الدموي، وقد يكون فقدان الدم هذا مزمنًا ويمكن أن يسبب فقر الدم، وربما يعاني الشخص المصاب بالسرطان أيضًا من “فقدان الوزن والإرهاق المزمن وسرعة ضربات القلب والضعف والتعب”.