الغازات أسبابها و علاجها

الغازات تتكون في الأمعاء الغليظة، القولون ، في المعدة نتيجة تناول السكريات، بأنواعها البسيطة أو المعقدة والحقيقة أن غالبية الأطعمة الصحية التي يُنصح بها عادة طبيا تحتوي على المواد التي تتسبب في الغازات ، مثل الحليب ومشتقات الألبان، والبقول، والحبوب الكاملة غير المقشرة، والخضراوات والفواكه.
ايضا من المصادر الاساسية لالغازات في الجهاز الهضمي هو ابتلاع الهواء.إن وجود الغازات في الجهاز الهضمي يتعلق بعدة مصادر اضافية : انتشار الغاز من تيار الدم الى الجهاز الهضمي، الانتاج بواسطة بكتيريا الامعاء والتفاعل الكيماوي بين البيكربونات و بين الحامض الذي ينتج في المعدة. يتم اخراج الغاز من الجهاز الهضمي بواسطة التجشؤ، خروج الهواء من فتحة الشرج، الامتزاز بواسطة بكتيريا الامعاء والانتشار رجوعا الى تيار الدم.  
ماهي الغازات المسببة للانتفاخ ؟
هنالك خمسة انواع اساسية من الغازات: النيتروجين (Nitrogen)، الاكسجين (Oxygen)، ثاني اكسيد الكربون (Carbon dioxide)، والهيدروجين (Hydrogen). يختلف التركيب النسبي لهذه الغازات على امتداد الجهاز الهضمي ففي الفترات التي يحصل فيها انطلاق الغازات بكميات كبيرة، يظهر في قياس الغازات تركيز مرتفع من الهيدروجين وثاني اكسيد الكربون مقابل تركيز منخفض من النيتروجين.
اسباب الغازات :
ابتلاع الهواء : عندما لا يتم اطلاق الهواء الذي تم ابتلاعه الى الخارج بواسطة التجشؤ، فانه يمر من خلال الجهاز الهضمي وينطلق عن طريق الشرج، على شكل ارياح. ابتلاع كمية كبيرة جدا من الهواء قد يسبب الفواق اي الحازوقة.
الغذاء والشراب : كمية الغازات التي تكونها بعض انواع الطعام والشراب تختلف من شخص الى اخر.
الامساك : قد يسبب الانتفاخ، لكنه لا يزيد، عادة، من كمية الغازات .
الادوية والمضافات الغذائية: بعض الادوية التي لا تحتاج الى وصفة طبية وبعض الادوية التي تحتاج الى وصفة طبية، وكذلك بعض المضافات الغذائية – قد تسبب اثارا جانبية مثل الانتفاخ وتكون الغازات .
امراض: بعض الامراض، مثل داء انسداد الامعاء وداء كرون.
التغيرات في مستوى الهرمونات : الانتفاخ هو ظاهرة منتشرة لدى النساء في فترة ما قبل الحيض، لان الجسم يخزن السوائل.
الغذاء المفتقد إلى التوازن.
الأطعمة المحتوية على توابل حريفة.
تناول الأطعمة الفاسدة.
شرب الماء خلال تناول الطعام .
تناول المشروبات الغازية .
تناول الطعام في حالة التعب أو التوتر العاطفي.
تناول الأطعمة التي لم تهضم جيداً وتخلف ورائها البقايا التي تختمر مثل البصل والفول والملفوف .
تناول بعض المشروبات المحتوية على الخميرة كالبيرة .
كثرة تناول الحليب ومشتقاته كالا جبان والألبان .
كثرة تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب والخضراوات .
ما الذي يسبب رائحة لهذه الغازات ؟
ان أكثر الروائح المؤذية فغالباً ما تحتوي على مركبات الكبريت والتي تنتج عن أطعمة غنية بالكبريت مثل القرنبيط، والبيض، واللحوم. على الرغم من أن بعض الأغذية التي تحتوي على نسبة اقل من الكبريت مثل البقول يمكن أن تسبب كمية كبيرة من الغازات ، ولكن بدرجة شبه عديمة من الرائحة.
علاج الغازات :
 تغيير النظام الغذائي لمنع تكون الغازات لا يساعد، بشكل عام، الا في حالة المصابين بعدم تحمل سكر الحليب او سكر الفاكهة. يتوفر في الاسواق بديل لانزيم لاكتاز (Lactase).
الادوية لارخاء العضلات الملساء والتي يعطى بعضها في حالات القولون المتهيج التي تكون الشكوى الرئيسية فيها من اوجاع في البطن، يمكنها ابطاء وتثبيط حركة الامعاء، لكنها تزيد بالمقابل من الشعور بالانتفاخ. المواد المسرعة للحركية.
علاج الغازات بالاعشاب:
الشمر : يعد الشمر أسرع وأفضل علاج للانتفاخ، بل وربما العلاج رقم 1، فهو ببساطة يخلصك من الغازات والانتفاخ بعد دقائق من تناول القليل من بذوره. وعادةً ما يوضع في محلات الأطعمة الهندية فهي مشهورة بكثرة استخدام التوابل والتي تسبب الانتفاخ و الغازات .
النعناع : أحد أفضل العلاجات المنزلية على الاطلاق، وقد يرجع السبب لكونه شديد الفاعلية، لذيذ الطعم.. إذ يمكن شربه من قبيل التلذذ لا العلاج. فيما يخص علاج الانتفاخ الغازات فالنعناع يفي بالغرض بكل تأكيد.
بذور الكراوية : رائعة في علاج الانتفاخ و الغازات ، وتسبب الاحساس بالراحة، وخاصةً إذا استخدمت كمشروب على هيئة شاي، أو بمضغ البذور كما أن المداومة على شرب شاي الكراوية يمكن أن يقلل من سوء الهضم.
بودرة الكركم : يمكن التخلص من الانتفاخ بإضافة ملعقة من الكركم إلى الماء المغلي ثم تترك لدقيقتين وتشرب.
القرنفل : يمكن أخذ 3 حبات من القرنفل ووضعها في كوب من الماء المغلي ثم تترك ل10 دقائق وتشرب، كعلاج للانتفاخ و الغازات .
الليمون مع البيكنج صودا : يمكنك صنع فوار مثل الذي يباع في الصيدليات لعلاج الانتفاخ وعسر الهضم، ببساطة اعصر ليمونة في القليل من البيكنج صودا، ثم قم بإضافة البيكنج صودا حتى يتوقف فوران عصير الليمون. وبعدها يمكنك إضافة الماء إلى المزيج وشربه، وستذهلك النتيجة.
الزنجبيل في علاج الانتفاخ و الغازات : يستخدم الزنجبيل كعلاج في حالات سوء الهضم، وكذلك للتخلص من الغازات والانتفاخ فهي تنجم عن سوء الهضم في الغالب. لتجنب مشكلة الغازات قبل حدوثها يمكنك مضغ قطعة من الزنجبيل الطازج بعد الوجبات، كما يمكنك إضافته إلى الوجبات سواء على هيئته الطازجة أو الجافة. شرب شاي الزنجبيل من 2-3 مرات خلال اليوم أيضاً طريقة فعالة للتحكم في الغازات . يمكنك أيضاً إضافة بضع قطرات من زيت الزنجبيل إلى أي زيت آخر ثم استخدامه كدهان على البطن.
خل التفاح : من بين الفوائد العديدة لخل التفاح يعتبر أيضاً مساعداً على الهضم ويفيد في التقليل من عسر الهضم المسبب للغازات. قم بإضافة ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافيء ثم اترك المزيج حتى يصبح بدرجة حرارة الغرفة ثم اشربه. سوف تحس براحة فورية من مشكلة الغازات بمجرد شرب المزيج. في حال عدم توفر خل التفاح لديك يمكنك الاستعاضة عنه بالخل الأبيض العادي، فهو يفي بالغرض أيضاً. حتى الليمون، يمكن إضافة عصير ليمونة إلى الماء الدافيء للحصول على نفس النتيجة، فإضافة الحامض يعني تحفيز المعدة على إفراز المزيد منه مما يعني هضمها للطعام بصورة أفضل بحيث يصل إلى الأمعاء وهو شبه مهضوم، بدلاً من هضمه في الأمعاء والذي ينتج عنه الغازات المسببة للانتفاخ.
حب الهال (الهيل أو الحبهان) تساعد في علاج الانتفاخ و الغازات : نموذج آخر من توابل المنزل والمعروفة بكونها تسرع من عملية هضم الطعام مما يعني تقليل فرصة تكون الغاز. يمكنك إضافة حب الهال أو الهيل إلى نظامك الغذائي فهو يعطي نكهة محببة للأطعمة، كما يمكنك مضغ بضع حبات منه خلال اليوم، للسيطرة على الانتفاخ.
القِرفة : القرفة علاج ممتاز لكل اضطرابات الجهاز الهضمي سواء عند الأطفال أو الكبار، ويوصى بها بشدة كعلاج للانتفاخ وعسر الهضم. يمكن استخدامها عن طريق إضافة مسحوقها إلى الحليب الدافيء (والذي يفضل تجنبه في حالة الانتفاخ) أو الماء الدافيء (وهو الأفضل في حالة عسر الهضم). شرب مغلي القرفة يسبب الراحة للبطن وفي الوقت ذاته يحد من تفاقم مشكلة الغازات .
البابونج و اليانسون : إذا لم تجد في كل ما تقدم ما يناسبك فبالتأكيد ستجده في البابونج ، فهو يسمى في ألمانيا (alles zutraut) والتي تعني: القادر على كل شيء، فهو بحق علاج فعال لاضطرابات الجهاز الهضمي وحتى التنفسي. ببساطة اشرب شاي البابونج من حين لآخر أو كلما شعرت بالانتفاخ وتلذذ بالطعم وبالنتيجة. كذلك الحال بالنسبة لاليانسون فهو ممتاز في علاج الغازات والانتفاخ على وجه التحديد.