‏سرطان المبيض اسبابه و عوارضه

 ⁦‪سرطان المبيض او القاتل الصامت Ovarian Cancer هو مرض سرطاني يبدأ من احد المبيضين او كليهما و هو نتيجة لنمو خلايا غير طبيعية في المبايض و في احيان كثيرة يمكن شفاء سرطان المبيض لدى اكتشافه في مرحلة مبكرة . ولكن في معظم الحالات عند اكتشاف المرض يكون سرطان المبيض قد انتشر و تفشى .سرطان المبيض عبارة عن ورم خبيث يصيب أحد المبيضين أو كلاهما و هو نوعين : سرطان المبيض الظهاري وهو أشهر أنواع سرطان المبيض ، والسرطان غير الظهاري
 
أسباب سرطان المبيض
 
إن السبب المؤدي إلى الإصابة بسرطان المبيض غير معروف، ولكن هناك عوامل تزيد من فرصة إصابة السيدات بسرطان المبيض، منها السن ، وتاريخ الحمل ، والعوامل الهرمونية . كما ثبت أن هناك علاقة بين سرطان المبيض وتناول الوجبات الغنية بالدهون ، واستخدام بودرة التلك حول منطقة الأعضاء التناسلية ، أو الإصابة بفيروس النكاف .
وقد ثبت أن هناك عامل وراثي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالمرض في حوالي 5 – 10% من السيدات المصابة بسرطان المبيض .
 
أسباب سرطان المبيض
 
حدوث خلل في الجين براكا 1 و براكا2 فيحدث سرطان الثدي او سرطان المبيض
التأريخ المرضي لبعض السيدات اللاتي أصيبت احدى قريباتهن بهذا النوع من السرطان أو بسرطان الثدي
تلازم سرطان القولون أو سرطان الثدي أو سرطان المعدة لدى النساء القريبات يمكن ان بداية للإصابة بسرطان المبيض .
الكشف المبكر عن سرطان الثدي و سرطان المييض وعمل فحوصات مخبرية وسونار قد تكشف عن سرطان المبيض في مراحلة المبكرة وتسمى هذه بمتلازمة لنش
استعمال البودرات المختلفة ، التعرض المباشر و اليومي لمادة الاسبست وشرب الكحول لسنوات عديدة .

عوامل الحماية التي تمنع حدوث سرطان المبيض
 
الحمل المبكر لدى السيدات صغار السن في العقد الثاني و الثالث يحمي السيدات من سرطان المبيض
السيدات اللاتي يحدث لديهن الحمل في سن متأخرة كذلك يشكل حماية من سرطان المبيض
حبوب منع الحمل: سواء لمنع الحمل أو لغايات تنظيم الدورة الشهرية بكميات قليلة حيث يبدو أنه يقلل من نسبة حدوث سرطان المبيض.
الفحوصات المطلوبة لاستقصاء سرطان المبيض كلها متوفرة في المختبرات عدا عن براكا 1 و براكا 2 وهما عباره عن جينين وجدا بين الجينات الأخرى لحماية السيدات من سرطان الثدي والمبيض ولكن قد يحدث خلل في هذين الجينين وبالتالي يصبحا عوامل خطر للإصابه بهذين السرطانين.