‏الفلفل الاسود و فوائده ⁦‪

يعتبر الفلفل الأسود black perpper ثمرة نبات الفلفل المتسلقة و المغطاة بالبذور، و التي تزرع من أجل ثمارها التي تجفف عادة وتستخدم كمنكه للأكل وكتوابل أيضا, حيث يعتبر الفلفل الأسود واحد من اكثر التوابل شعبية في العالم.اشتهر إستخدام الفلفل الأسود منذ القديم قبل في الهند ، في اليونان القديمة حيث كانت يستخدم الفلفل الاسود كعملة نقدية، واستخدم ايضا في تقديم التعازي للألهه وكذلك لدفع الضرائب وللفدية. في العصور الوسطى اصبح الفلفل الأسود علامة من علامات الثروة .
يحتوي الفلفل الأسود على زيوت طيّارة وأهم مركبان فيها هما الفلاندرين والديبيتين وتعود رائحة الفلفل الاسود المميزة إلى هذا الزيت، كما يحتوي على قلويد يعرف باسم ببرين ويعود الطعم الحار للفلفل إلى هذا المركب، كما يحتوي الفلفل الاسود ايضا على البروتين. وهو يفتح الشهية وينشط المعدة والهضم ويزيل الرشوحات والنزلات الصدرية, ويطرد غازات المعدة ويسكن المغص ويزيد الافرازات المعدية. و يخفض الفلفل الأسود درجة الحرارة والحمى, ويستخدم خارجياً لحالات الروماتيزم حيث يسحق ثم يضاف إلى الفازلين على هيئة مرهم وتدهن به الأجزاء المصابة. ويعتبر الصينيون الفلفل وصفة مميزة كأفضل مهدئ وأفضل مادة ضد القيء ويستخدمونه لعلاج الإسهال والقيء الناتج من التعرض للبرد أو الناتج من تسمم الأغذية والكوليرا والدسنتاريا كما يستخدمون الزيت الطيار المستخلص من الفلفل ضد آلام الروماتيزم وضد آلام الأسنان ولكن هذا الاستعمال خارجياً فقط ولا يستخدم الزيت داخلياً على الإطلاق. و من ابرز
فوائد الفلفل الأسود الصحية :
– يساعد الفلفل الأسود على علاج البهاق ، وهو مرض جلدي يسبب بعض المناطق من الجلد لتفقد تصبغ العادية وتتحول بيضاء . ومضمون بيبيرين الفلفل يمكن أن تحفز الجلد لإنتاج الصباغ . العلاج الموضعي للبيبيرين جنبا إلى جنب مع العلاج بالضوء فوق البنفسجية فائقة هو أفضل بكثير من غيرها ، والعلاجات أشد أكثر استنادا كيميائيا للبهاق . أنه يقلل أيضا من فرص الإصابة بسرطان الجلد بسبب الأشعة فوق البنفسجية المفرطة.
– الفلفل الأسود غني بمضادات للأكسدة وتأثيرات مضادة للجراثيم، مما يجعله مفيدا للجهاز الهضمي.
– الطبقة الخارجية من الفلفل الأسود تساعد في انهيار الخلايا الدهنية . وبالتالي تعتبر يعتبر الفلفل الاسود وسيلة جيدة لمساعدتك على تسليط الوزن بشكل طبيعي. عندما يتم تقسيم الخلايا الدهنية أسفل إلى مكوناتها ، يتم معالجتها بسهولة من قبل الهيئة وتطبيقها على والعمليات أكثر صحية أخرى والتفاعلات الإنزيمية ، بدلا من مجرد الجلوس على جسمك ويجعلك تبدو بدينة .
– الفلفل الأسود يساعد في عملية الهضم حيث يتسبب بزيادة في إفراز حامض الهيدروكلوريك في المعدة و الذي بدوره يلعب دور مهم في هضم البروتينات والمواد الغذائية الاخرى. إضافة الى ذلك، يقلل استهلاك الفلفل الأسود من الانتفاخات والغازات. فعندما يقل إفراز حامض الهيدروكلوريك في المعدة، يستغرق الطعام وقتا أطول في المعدة، مما يسبب الشعور بسوء الهضم أو الحرقة. أما إذا انتقل الطعام غير المهضوم جيدا بسرعة من المعدة الى الأمعاء، يصاب المرء باضطرابات في الهضم وانتفاخات. إضافة الى ذلك، يساعد الفلفل الأسود في الهضم بطرق أخرى حيث يحث البنكرياس على إفراز أنزيمات الهضم، مما يسهل في عمليات الهضم ويساعد الجسم على الاستفادة من المواد الغذائية.
و كذلك يمكن الاستفادة من زيت الفلفل الأسود ايضا, حيث تشير الأبحاث الى أن استنشاق زيوت الفلفل الأسود ساعدت في تقليل الأعراض المرتبطة بالتوقف عن التدخين. و كذلك استنشاق زيوت الفلفل الأسود في تحسن وظيفة البلع والإقلال من أعراض اضطرابات البلع لدى المرضى الذين أصيبوا بسكتة دماغية.
و من جهة اخرى, الفلفل الأسود قد يسبب العطس ، وذلك يؤذي المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية في البطن فلا ينبغي الإفراط في إضافة الفلفل إلى غذائهم لأنه يمكن أن يكون لها تأثير غضب على الأمعاء. و لا ينبغي أن يؤخذ الفلفل الأسود في تركيزات عالية ، وإذا كنت تظهر علامات الحساسية ، فعليك بالتوقف عن استخدامه وقم باستشارة الطبيب. كذلك ان استهلاك الفلفل الأسود بكميات كبيرة قد يكون مصحوبا بأعراض جانبية غير مرغوبة مثل النزيف في الجهاز الهضمي.