علاج الإمساك والأسباب

ينشغل الكثير من الأشخاص، وبشكل كبير في تداول موضوع “الإمساك” وعلاجه. فتجد الكثير من القلق والتفكير بشكل البراز (الغائط)، مدى صلابته، لونه ووتيرة الإخراج. إلا أن هذه المعطيات لا تعتبر ذات أهمية من الناحية الطبية. باستثناء بعض الحالات النادرة (عادةً لدى المسنين من المرضى)، حيث قد تدل هذه المعطيات على تغيًرات في عمل الأمعاء، وعلى وجود مشكلة جدية.
عند ملاحظة انخفاض في الوزن وإفراز براز رفيع، كقلم الرصاص، فإن هذا الأمر قد يكون مؤشرا للإصابة بالأورام في القسم الأسفل من الأمعاء. بينما يدل ألم وانتفاخ البطن على حصول حالة من انسداد الأمعاء.
الإمساك:
يعتبر الإمساك حالة سريرية وليس مرضا، لتشخيص الإمساك هنالك عدة اعراض منها، التغوط اقل من 3 مرات اسبوعيا، اذا تطلب التغوط جهدا ملحوظا، اذا لم يكن التغوط كاملا، اذا كان هنالك شعور بالانسداد. 
أسباب الإمساك:
عادة تكون اسباب الإمساك مرضية او تعزى الى مشكلة في اداء الجهاز الهضمي.
هنالك عدة امراض قد تكون هي المسبب للامساك منها امراض الطفولة مثل تضخم القولون الخلقي او مرض التليف الكيسي ومن الممكن ان تكون المشكلة متمثلة بالاصابة بامراض ايضية مثل مرض السكري.
ايضا امراض الجهاز العصبي المركزي، امراض الأمعاء الغليظة او بعض انواع الأدوية يمكن ان تؤدي الى الإمساك.
علاج الإمساك في المنزل:
عادةً ما يكون الحرص عند انتقاء النظام الغذائي الصحي، أهم من تتبع ومراقبة عملية الإخراج (التبرز) بتفاصيلها الدقيقة. يجب أن يشتمل النظام الغذائي على الفاكهة والخضراوات الطازجة، وذلك لكون هذه الأغذية تعتبر مسهلات طبيعية، بالإضافة إلى احتوائها على الألياف الغذائية.
كذلك، تتواجد الألياف الغذائية في النخالة، الكرفس والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة. بينما لا تحتوي الأطعمة المصنعة (الجاهزة)، بالعادة، على كميةٍ كافية من الألياف الغذائية.
تتمثل فوائد الألياف الغذائية بخاصية امتصاص الماء الموجود في البراز وزيادة حجمه، حيث تقلل، من خلال هذه العملية، الفترة الزمنية التي تفصل بين تناول الغذاء، وبين إفرازه على شكل براز، كما أنها تساهم في تليين البراز.
قد تصل وتيرة التبرز إلى ثلاث مرات في اليوم، لكنها بالمقابل قد تقتصر على مرةً واحدة كل ثلاثة أيام. ليس من المفترض أن يكون تغير لون البراز مقلقًا، ولا ملمسه، أو حتى كثافته أو حجمه.
كذلك، من الممكن أن يكون الإخراج منتظمًا، أو أنه قد لا يكون كذلك. لا يدعو أيٌ من هذه العوامل للقلق إلا إذا كان هنالك فرق كبير وملاحظ بوضوح عن نمط الإخراج المعتاد.
إذا احتجتم لاستخدام المواد والمستحضرات المسهلة (الملينة) من اجل علاج الامساك، فمن المفضل أن تختاروا بذور القاطوناء (Psyllium)، كما من الممكن أن يفي حليب المغنيزيا (Milk of Magnesia) بالغرض أيضًا، لكن لا يجوز استخدامه بشكل متواصل ولفترات طويلة. كذلك، بإمكانكم استخدام المسهلات التقليدية القوية، لكن عليكم أن تتذكروا دائما وجيدًا أن النشاط البدني قد يساعدكم كثيرًا في علاج الامساك.
عند وجود مشكلة إمساك شديدة، من الممكن أن تكون الحقنة الشرجية وسيلة مساعدة جيدة. من هذه الحقن المستخدمة، الحقنة الشرجية “فليت” (Fleet) التي تعتبر سهلة الاستعمال وتستخدم لمرة واحدة. أما إذا كنتم بحاجة لاستخدام المسهلات بشكل دائم، فعليكم استشارة الطبيب.
الإمساك عند الأطفال
الإمساك عند الأطفال مشكلة شائعة جدا وعادة ما تحتاج الى استشارة الطبيب لان هنالك بعض الأمراض التي قد تؤدي الى الإمساك عند الأطفال.
أسباب الإمساك عند الأطفال
تغيير نوعية الطعام المقدم او عدم شرب الكمية المطلوبة من السوائل وكذلك يمكن لبعض الأدوية ان تؤدي الى الإمساك عند الأطفال.
عند زيارة الطبيب بهدف علاج الامساك:
إذا طرأ تغيير ملحوظ على أنماط التبرز لديكم، فتوقعوا أن يقوم الطبيب بإجراء فحص يدوي للقولون عبر الفتحة الشرجية. وقد يوصي بإجراء فحص للقسم الأسفل من الأمعاء أو فحص تنظير القولون (Colonoscopy) أو التنظير السيني (Sigmoidoscopy) – وهو فحص يتم إجراؤه على امتداد الأمعاء الغليظة، باستخدام أنبوب لين. هذه الفحوصات ليست خطيرة، إلا أنها تسبب شيئا من الإزعاج. إذا وجد الطبيب أنكم تعانون من مشاكل طفيفة، فقد يوصيكم ببعض النصائح التي سبق ذكرها أعلاه، تحت عنوان “علاج الامساك في المنزل”، دون القيام بفحوصات إضافية أو إجراءات أخرى.
أدوية لعلاج الإمساك
اذا كان قرار الطبيب هو وصفة طبية لعلاج الإمساك فإليكم مجموعة من أهم الأدوية التي تستعمل في علاج الإمساك لتتعرفوا عليها 
اسم الدواء Drug Name

اجيوكيور AGIOCUR GRANULES

دولكولاكس DULCOLAX 5MG ENTERIC COATED TAB

لاكسوكوديل LAXOCODYL 10MG SUPP

لاكسوكودال LAXOCODYL 5 MG TABLET

لاكسوكوديل LAXOCODYL 5MG SUPP

جليسرول + سترات الصوديوم + سولفواسيتات لوريل الصوديوم Glycerol+Sodium citrate+Sodium lauryl Sulphoacetat

بورجاتون PURGATON

بيرسينيد PURSENNID TABLET

سينالاكس SENNA LAX

فوسفات لامائية NORGINE ENEMA ADULT

فوسفات لامائية NORGINE ENEMA CHILDRIN

اجارول Agarol

ديفولاكس DEFOLAX 65GM-100ML SYRUP

دوفلاك Duphalac

ايزيلاكس EZILAX 10G-15ML SYRUP

ايزيلاكس EZILAX 10GM POWDER SACHET

كولاكس KULAX 65MG-100ML SYRUP

لاكتولوز LACTULOSE 650MG-ML SYRUP 300ML

لاكسولاك LAXOLAC SYRUP

راملاك RAMLAC 67GM-100ML SYRUP

ريالاك RIALAC LIQUID

سوفلاكس SOFLAX SOLUTION

امبورتال Importal

بيفاكول BEVACOL 135MG TABLET

دوسبامين DUSPAMEN 135MG TAB

دوسباتالين DUSPATALIN 135MGTAB

دوسباتالين DUSPATALIN 200MG PROLONGED RELEASE CAPS

ميباجين MEBAGEN

ميفا MEVA 135MG F.C.TABLET

سبازموتالين SPASMOTALIN 100MG TAB

فيرين VERINE 135MG TAB

فيرين VERINE SR 200MG SUSTAINED RELEASED CAP

حليب اكسيد المغنيسيوم MILK OF MAGNESIA SUSP.