أفضل 4 أطعمة تجنبك الإصابة بسرطان القولون

قدم تقرير نشره الموقع الهندى”بولد سكاى” عددا من الأطعمة تجنبك الإصابة بسرطان القولون، وتشمل هذه الأطعمة الآتى:

1. الألياف:
جرعة يومية لا تقل عن 15 جراما من الألياف تقى من سرطان القولون، لأن الألياف تساعد على الهضم، كما أن هضم الألياف يساعد على تشكيل مركبات بالمعدة ضد حامض الصفراء المسببة للسرطان التى تنتج أيضا أثناء عملية الهضم، ومن الأطعمة الغنية بالألياف الحبوب الكاملة والبقوليات والأرز البنى والمكسرات والبذور.

2.تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك :
 يحتوى على فيتامين (ب)، الذى يحمى خلايا الحمض النووى من التلف، وأظهرت دراسة لجامعة هارفارد أن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من 0.4 ملى جرام من حمض الفوليك يوميا يقل خطر الإصابة بسرطان القولون لديهم بنسبة أكثر من 52 %، فبالنسبة للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلى للإصابة بالقولون يجب عليهم استهلاك حمض الفوليك وذلك من خلال تناول عصير البرتقال والحبوب الكاملة والفاكهة والخضروات والبقوليات .

 3.تناول الثوم والبصل:
يحتوى على الكبريتيد الذي يعمل على تدمير المواد المسرطنة والخلايا السرطانية، كما أن استهلاك واحد أو اثنين من فصوص الثوم فى الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة تصل إلى 32%، كما أن استهلاك البصل يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة من 30 إلى 50%.

 4. تناول السمك والدجاج:
تناول على الأقل 300 جرام من السمك فى الأسبوع للحد من احتمال الإصابة بسرطان القولون بنسبة 30 %، كما أنه من الأفضل اختيار الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل، لأنها تقلل من حدوث التهابات فى الأمعاء إلى حد كبير.