طبيبي : هل تشعر بالقلق وبالتوتر؟ نصائح للاسترخاء أثناء العمل

يشعر الموظف طوال ساعات العمل بالإرهاق والتعب، بسبب الضغوطات والأوامر المطلوب منه تنفيذها فى وقت قصير، الأمر الذى يحتاج للاسترخاء بعض الوقت، لاستعادة النشاط والحيوية مرة أخرى، ولتحقيق ذلك، يجب اتباع بعض النصائح التى نتعرف عليها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع ” mindbodygreen “.

– اشرب بعض المشروبات المنعشة من عصائر طبيعية مفيدة مثل البرتقال، التفاح، الجوافة وغيرها، كما يفضل الإكثار من شرب الماء والتى تعطيك الشعور بالحيوية والنشاط طوال اليوم.

– حاول غسل وجهك بماء بارد حتى تستطيع الانتباه والتركيز فى عملك مرة أخرى.

– قم بتشغيل أغنيتك المفضلة عند الشعور بالتوتر أو القلق، فقد أثبتت الدراسات أن سماع الموسيقى يساعد فى تحسين الحالة المزاجية وتخفيف الشعور بالتوتر والقلق حتى عند المصابين بالاكتئاب.

– حاول أن تبتعد عن شاشة الكمبيوتر بعض الوقت لمدة 20 دقيقة وذلك كل ساعتين حتى لا تجهد عينيك .

– وينصح بممارسة التمارين الرياضية التى تساعد على تقليل مستويات هرمونات الإجهاد في الجسم، مثل الأدرينالين والكورتيزول، كما تحفز من إنتاج الإندورفين ومسكنات الألم الطبيعية للجسم وتحسن الحالة المزاجية.

– حاول أن تتحرك بين فترة وأخرى لما أمكن ذلك، مثل أن تذهب لمكتب زميلك بدلاً من الاتصال به أو استخدام الدرج بدلاً من المصعد.

– اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن وتجنب الوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالسكر مثل الحلوى وذلك للحفاظ على وزن صحي سليم، ومن الأطعمة التى ينصح بتناولها هى المكسرات وسمك السلمون ودقيق الشوفان والبطاطس .