دراسة جديدة: القهوة قد تحميك من الزهايمر

للقهوة فوائد عديدة، منه ما كشفته هذه الدراسة الجديدة حول أثرها على الدماغ، فماذا وجدت وما هي نتائج الدراسة؟

كشفت دراسة ايطالية جديدة نشرت في المجلة العلمية Journal of Alzheimer’s Disease ان تناول حوالي كوبين من القهوة يوميا يحمي الدماغ من الاصابة بالاضطراب الادراكي المعتدل (Mild Cognitive Impairment – MCI) وهو المؤشر الاول للاصابة بالزهايمر.

في حين اشارت الدراسة ات تناول ما يزيد عن كوبين من القهوة او عدم تناولها بتاتا من شانه ان يرفع من خطر الاصابة بالاضطراب الادراكي المعتدل.

حيث قام الباحثون القائمون على الدراسة باستهداف 1,445 مشتركا تراوحت اعمارهم ما بين 65- 84 عاما، وتم متابعتهم على مدار ثلاث سنوات ونصف. ولاحظ الباحثون ان الاشخاص الذين تناولوا الكثير من القهوة (ما يزيد عن كوبين تقريبا) كانوا بخطر اعلى للاصابة بالاضطراب الادراكي المعتدل مقارنة بمن تناول كوبا او اثنين فقط.

كما ان الاشخاص الذين تناولوا كوبين كحد اقصى، كان خطر اصابتهم بالاضطراب الادراكي المعتدل اقل من اولئك الذين لم يتناولوا القهوة بتاتا.

وعلق الباحث الرئيسي في الدراسة Vincenzo Solfrizzi على النتائج قائلا: “تناول القهوة باعتدال وبشكل مستمر يؤثر على عمل الاعصاب بشكل ايجابي، وهذا ما وجدته دراسات اخرى سابقة فيما يخص الكافيين”.

واشار الباحثون ان هناك عدة تفسيرات للعلاقة ما بين تناول القهوة وانخفاض خطر الاصابة بالاضطراب الادراكي المعتدل، الا ان هناك الحاجة الى مزيد من الدراسات طويلة المدة لتحديد هذه العوامل وتفسيرها بشكل دقيق.