3 أنواع من فحوصات تحري السَرَطَان قد تنقذ حياتك 

مع تقدم العلم اصبح بالامكان الكشف المبكر عن الاصابة بالسرطان بعدة طرق واختبارات بسيطة، تعرف على ثلاث انواع من الفحوصات المتعلقة بذلك:

يوجد 3 انواع من فحوصات كشف الاصابة بالسرطان للبالغين ومن السهل جدا القيام بها بشكل دوري، وهي تنقذ حياة الالاف كل سنة. فما هي؟
فحص تحري سرطان عنق الرحم

 

يقدم فحص عنق الرحم للنساء اللواتي بعمر 25 حتى 64 سنة للتاكد من صحة خلايا عنق الرحم. يقدم كل 3 سنوات للنساء اللواتي بعمر بين 26 حتى 49، وكل خمس سنوات للنساء اللواتي بين عمر 50 و64.

تكون معظم نتائج فحوصات النساء طبيعية، لكن تظهر فحوصات امراة من اصل كل 20 امراة تقريبا بعض التغيرات الشاذة في خلايا عنق الرحم.

 فحص تحري سرطان الثدي
يقدم فحص تحري سرطان الثدي للنساء بعمر 50 حتى 70 عاما لكشف وجود علامات مبكرة على الاصابة بسرطان الثدي. وتستطيع النساء اللواتي بعمر 70 وما فوق ان يحلن انفسهن للمعاينة.

يستخدم فحص تحري سرطان الثدي اختبار الاشعة السينية الذي يدعى تصوير الثدي الشعاعي للكشف عن وجود السرطانات الاصغر من ان تراها او تحس بها المريضة. ويوجد فرصة جيدة للتعافي في حال كشف السرطان في مراحله الاولى.

فحص تحري سرطان الامعاء
يوجد نوعان من فحص تحري سرطان الامعاء:

– تقدم عدة الاختبار المنزلية للرجال والنساء بعمر 60 حتى 74.

– يستخدم فحص تنظير الامعاء انبوبا دقيقا مرنا يحتوي على كاميرا صغيرة في نهايته للنظر في الامعاء الكبيرة. يقدم هذا الفحص للرجال والنساء بعمر 55 واكبر في بعض البلدان.

السرطان والشباب
يوجد عديد من الانواع المختلفة للسرطان، ولسوء الحظ يمكن لاي منها ان يصيب الشباب بعمر بين 19 و24. لكن بعض هذه الانواع تكون اكثر شيوعا في هذه الفترة من العمر. يستطيع المرء في حال كان عمره بين 19 و24 عاما وشخص اصابته بالسرطان، ان يختار بين تلقي علاجه في وحدة خاصة للشباب او في وحدة البالغين.

تتضمن هذه السرطانات: اورام العظام وابيضاض الدم اللمفاوي الحاد وابيضاض الدم النقوي الحاد ومرض هودجكن واللمفوما اللاهودجكينية وسرطان الخصية وسرطان المبيض وسرطان الدرق والاورام الدماغية وسرطان الجلد وساركوما النسج الرخوة.

تحتوي بعض المستشفيات الان على وحدات عناية بمرضى السرطان من المراهقين والشباب، والتي تزود المرضى الشباب بالعناية والعلاج. وبامكان المريض الاختيار بين الخضوع للعلاج والرعاية في هذه الوحدات او في وحدة معالجة البالغين المصابين بالسرطان.