تعاني من ألم في أذنك؟ هكذا تعالجه منزلياً

هل شعرت في بعض الأحيان بألم في أذنيك؟ ماذا فعلت لعلاجه؟ نقدم لك بعض الطرق المنزلية التي قد تساعدك في التخلص من هذا الألم.
يعاني بعض الاشخاص من الم في اذنهم، والذي يكون مزعجا لهم، ولا يعرفون التصرف مع مثل هذا الالم، ولكن الخبر السار في هذا الالم انه لا يكون دليلا على الاصابة بمشكلة صحية جدية او خطيرة!

هناك عدد من الاسباب التي تسبب شعورك بهذا الالم، وعادة ما يكون بسبب عدوى بكتيرية او فيروسية، في احيان اخرى قد يكون الم الاذن عرض للاصابة بامراض صحية اخرى اهمها:
اذن السباحين Swimmer’s ear: ونقصد هنا تعرض الاذن للكثير من الرطوبة الناتجة عن السباحة، فان كانت الاذن رطبة لمدة طويلة يرتفع خطر اصابتها بالبكتيريا وهنا تسمى الاصابة باذن السباحين.

تضخم في العقد الليمفاوية: حيث تعد العقد اللمفاومية جزء مهم من الجهاز المناعي، فعند الاصابة بعدوى ما تتضخم هذه العقد، وبسبب تواجدها خلف الاذنين من الممكن ان يشعر المصاب بالم فيهما.

تلوثات المجاري التنفسية العليا: وتعتبر من اكثر العدوي الفيروسية شيوعا والتي تسبب السعال والعطس والم الاذنين.

الصداع: ان الضغط المتزايد الذي يقع على الراس خلال الاصابة بالصداع يسبب في بعض الاحيان الم في الاذنين.

 
اذا وبعد ان تعرفنا على مسببات الاصابة بالم الاذنين، يجب ان نعرف بعض الطرق المنزلية التي من شانها ان تساعدنا في التخلص من هذا الالم، علما ان هذا الامر يعتمد بشكل اساسي على مسببات الم الاذنين وقد لا تجدي نفعا لدى الجميع. وتشمل هذه الاجراءات:
مكعبات الثلج: وضع شريطة باردة او مثلجة على الاذن لمدة 20 دقيقة يساهم في تخفيف الالم والتخلص منه بالاضافة الى مساهمته في تقليل خطر الاصابة باي التهاب ممكن.

الثوم: لطالما استخدم الثوم منذ سنوات طويلة كوسيلة منزلية لعلاج الم الاذن، فاحتوائها على المادة الكيميائية الموجودة فيها بشكل طبيعي والتي تعرف بالاليسين Allicin تساعد في مكافحة العدوى البكتيرية التي قد تكون مسببة لالم الاذن، فتناولها نيئة قد يساعدك حقا في التخلص من الم الاذنين وحتى اي الم اخر.

قطعة قماشية ساخنة: فوضع هذه القطعة على الاذن لمدة 20 دقيقة قد يساعد في تخفيف الالم بشكل مؤقت، في حين ان القطعة القماشية الباردة ستقلل الالم بصورة اكبر.

قطرة الاذن: تباع عادة من دون وصفة طبية وتحتوي على مواد ومركبات طبيعية، ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدامها.

مسكنات الالم: قد يتناول بعض الاشخاص المصابين بالم الاذنين مسكنات الالم، ولكن ننصحهم باستشارة الطبيب قبل القيام بذلك لضمان فعاليتها في حالتهم.

النوم جلوسا: جرب النوم وانت جالس، فهذه الوضعية ستخفف الضغط على الاذنين وقد تخلصك من الالم الذي تشعر به.

العلكة: قد تشعر احيانا بالم في الاذنين عند انتقالك من مكان مرتفع الى منخفض او بعد الطيران، بالتالي مضغ العلكة سيساعدك في التخلص من هذا الضغط في اذنيك.

زيت الزيتون: ضع بعضا من الزيت الزيتون على قطنة وضعها في اذنك، ولكن لا تدخلها الى الداخل كثيرا، فهذا الزيت قد يقلل الالم الذي تشعر به، ولكن ان كنت تعاني من تمزق في طبلة الاذن لا تقم بذلك ابدا.

البصل: ضع البصل على قطعة قماش من ثم قم بوعها على الاذن التي تؤلمك لمدة تتراوح ما بين 10- 15 دقيقة، فقد يساعدك هذا الامر في التخلص من الالم.

 
عادة يجب ان يتحسن الالم خلال ايام قليلة جدا لا تتجاوز الـ 24 ساعة، ولكن في بعض الحالات وبالرغم من القيام بكل النصائح السابقة يبقى الالم كما هو عليه، وهنا يجدر عليك التوجه الى الطبيب للتاكد من صحتك ومن سبب اصابتك بهذا الالم.