تناول زيت السمك قد يقلل من الوفاة بسبب سرطان الأمعاء

يصاب العديد من الأشخاص بسرطان الأمعاء، إلا أن القيام بتغير بعض العادات التغذوية والحياتية لهؤلاء المرضى تساعدهم في تقليل خطر الوفاة بسبب المرض، وهذا ما أكدته الدراسة التالية.
اقترح باحثون امريكيون في دراسة جديدة لهم ان تناول زيت السمك من شانه ان يقلل من خطر الوفاة بسبب الاصابة بسرطان الامعاء.
فوفقا لنتائج الدراسة فان الاشخاص المصابين بسرطان الامعاء والذين يتناولون حصصا اكبر من زيت السمك بعض اصابتهم بالمرض كانوا اقل عرضة للوفاة بسبب المرض.
وفسر الباحثون ذلك بان الاوميغا 3 الموجود في زيت السمك ساهم في تقليل نمو الورم، الا انهم رغبوا في معرفة الكمية المناسبة من زيت السمك المتناول لتحقيق اكبر فائدة، وماذا يحدث لسرطان الامعاء نتيجة لتناول هذا النوع من الزيوت.
بالتالي قام الباحثون في دراستهم التي نشرت في المجلة العلمية Gut باستهداف 1,659 شخصا مصابا بسرطان الامعاء، وتتبعوهم لفترة من الزمن بمعدل عشر سنوات، وطلب من المشتركين ملء استمارات تضم اسئلة حول النظام الغذائي الخاص بهم وحول نمط الحياة المتبع من قبلهم والوضع الصحي الخاص بهم، وذلك كل سنتين الى اربع سنوات تقريبا.
وبعد عشر سنوات من بدء التجربة، بحث فريق الباحثين في اثر تناول زي السمك على السرطان لديهم، واخذوا بعين الاعتبار عددا من العوامل المختلفة التي تؤثر على الوفاة بسبب الاصابة بسرطان الامعاء والتي شملت على العمر والعرق وممارسة التمارين الرياضية بالاضافة الى التدخين.
 
ما هي النتائج؟

وجد الباحثون بناء على المعلومات والتجارب نتائج مختلفة، وشملت على ما يلي:
توفي 561 مشتركا في فترة الدراسة، منهم 169 حالة وفاة بسبب الاصابة بسرطان الامعاء.

انخفض خطر وفاة المصابين بسرطان الامعاء بسبب المرض بحوالي 41% نتيجة تناول 0.3 غراما من زيت السمك مقارنة بالاخرين.

لم يؤثر تناول زيت السمك على خطر الوفاة بسبب الاصابة بالامراض المختلفة.

من تناول 0.15 غراما من زيت السمك انخفض لديه خطر الوفاة بسبب سرطان الامعاء بنسبة وصلت الى 70% تقريبا.

واشار الباحثون ان الاشخاص الذين تناولوا كمية اكبر من زيت السمك كانوا اكثر انخراطا في النشاطات البدنية واقل عرضة للتدخين.
وافاد الباحثون ان تناول الاوميغا 3 عن طريق زيت السمك يساهم بشكل كبير في خفض خطر الوفاة بسبب الاصابة بسرطان الامعاء، الا ان هناك حاجة ملحة للقيام بمزيد من الابحاث العلمية في هذا المجال لتاكيد العلاقة.
وحتى ذلك الوقت، اكد الباحثون على ضرورة تناول حصتين من زيت السمك اسبوعيا، لما تحويه من فوائد عظيمة ومذهلة تنعكس على صحة الانسان، فمن اهم هذه الفوائد:
 المساهمة في تعزيز صحة القلب والشرايين والوقاية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

 تعزيز عمل الدماغ والذاكرة 

محاربة الزهايمر.

مكافحة الالتهابات

تعزيز المناعة.

علاج الاكتئاب والقلق.

علاج الربو والتهابات الجهاز التنفسي.

معالجة نقص الانتباه وفرط النشاط عند الاطفال.

تعزيز صحة البشرة وعلاج بعض المشاكل الجلدية.

تعزيز صحة الشعر وتغذيته وعلاج قشرة الراس.