منتجات علاج حب الشباب المتاحة دون وصفة طبية: أيها يفيد، ولماذا؟

يتوفر العديد من منتجات علاج حب الشباب المتاحة بدون وصفة طبية (OTC) لعلاج الحالات الخفيفة إلى المتوسطة من حب الشباب أو حالات الهياج الدوري. وتشمل هذه المنتجات غسول التطهير والجل والرغاوي والمناشف ومنتجات توضع على موضع الإصابة وطرق العلاج ومجموعة نشرات إعلامية. كيف تعرف الدواء المناسب لك؟

قبل اتخاذ القرار، تعرف على كيفية عمل منتجات علاج حب الشباب المتاحة بدون وصفة طبية وما المكونات التي تبحث عنها. ثم اتبع نظامًا معتدلاً للعناية بالبشرة لعلاج حب الشباب والوقاية منه.

تحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من إمكانية تسبب بعض المنتجات الشائعة لعلاج حب الشباب المتاحة بدون وصفة طبية في حساسية خطيرة، بما في ذلك ضيق الحلق وتورم الوجه أو الشفاه أو اللسان. وهذا النوع من ردود الأفعال نادر للغاية، ولذلك لا ينبغي الخلط بينه وبين الاحمرار أو الهياج أو الحكة التي قد تحدث في موضع استخدام هذه المنتجات.

تعمل منتجات علاج حب الشباب بطرق مختلفة، اعتمادًا على المكونات النشطة. فبعض منتجات علاج حب الشباب المتاحة بدون وصفة طبية تعمل على قتل البكتيريا التي تسبب التهاب حب الشباب. والبعض الآخر يعمل على إزالة الزيوت الزائدة من البشرة أو تسريع نمو خلايا جلد جديدة والتخلص من خلايا الجلد الميتة. بينما توفر منتجات أخرى لعلاج حب الشباب مزيجًا من الأمرين.

فيما يلي المكونات النشطة الشائع وجودها في منتجات علاج حب الشباب المتاحة بدون وصفة طبية وكيفية عملها.

• بيروكسيد البنزويل: هذا المكون يقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويساعد على إزالة الزيوت الزائدة بالجلد والتخلص من خلايا الجلد الميتة، والتي يمكن أن تتسبب في سد المسام. تتوفر منتجات بيروكسايد البنزويل المتاحة بدون وصفة طبية بفعالية تتراوح بين 2.5 حتي 10 في المئة. وتشمل الآثار الجانبية المحتملة؛ إصابة الجلد بالجفاف والتقشر والاحمرار والشعور بحرق ولدغ خاصة إذا كان لديك حساسية بالجلد. كن حذرًا عند استخدام البنزويل بيروكسايد، لأنه يمكن أن يتسبب في تبييض الشعر والملابس.

• حمض الساليسيليك: يساعد هذا المكون على الوقاية من انسداد المسام. تتوفر منتجات حمض الساليسيليك المتاحة بدون وصفة طبية بفعالية تتراوح بين 0.5 حتى 5 في المئة. وتشمل الآثار الجانبية المحتملة الإحساس باللدغ وتهيج الجلد.

• أحماض ألفا هيدروكسي: حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك من بين أحماض ألفا هيدروكسي المستخدمة في منتجات علاج حب الشباب المتاحة بدون وصفة طبية. أحماض ألفا هيدروكسي عبارة عن نسخة صناعية لأحماض مشتقة من الفواكه التي تحتوي على السكر. وهذه الأحماض تعالج حب الشباب من خلال المساعدة على إزالة خلايا الجلد الميتة وتقليل الالتهابات. تحفز أحماض ألفا هيدروكسي أيًضا نمو جلد جديد وأكثر نعومة. وهذا يساعد على تحسين مظهر ندبات حب الشباب ويعطي تأثير المسامات الأصغر.

• الكبريت: يعمل الكبريت على إزالة خلايا الجلد الميتة التي تسد المسام ويساعد على التخلص من الزيوت الزائدة. ويتم دمجه في كثير من الأحيان مع غيره من المكونات، مثل حمض الساليسيليك والبنزويل بيروكسيد أو ريزورسينول. المنتجات التي تحتوي على الكبريت يمكن أن تسبب جفاف الجلد. بعض المنتجات يكون لها رائحة كريهة.