العناية بالحبل السُري: ما ينبغي فعله وما لا ينبغي

سوف يتغير لون جدعة الحبل السري لدى طفلك من الأبيض المشوب بزرقة إلى الأسود مع جفافها وسقوطها في نهاية الأمر؛ وعادة ما يحدث ذلك بعد مرور ثلاثة أسابيع من الولادة. في تلك الأثناء، تعاملي مع هذه المنطقة برفق:

• حافظي على الجدعة نظيفة، في الماضي كان الآباء يُنصحون بمسح الجدعة وفركها بالكحول بعد كل مرة تغيير الحفاضة. لكن حالياً يذكر الباحثون أن الجدعة قد تلتئم أسرع في حال تركها كما هي. إذا ما أصبحت الجدعة متسخة أو لزجة، فنظفيها بماء صافي؛ ثم جففي حولها بالإمساك بقطعة قماش نظيفة وممتصة للماء أو قومي بتهويتها بقطعة ورق.

• حافظي على جفاف الجدعة، قومي بتعريض الجدعة إلى الهواء لسرعة تجفيف جذرها، وحافظي على بقاء مقدمة حفاضة طفلك مطوية للأسفل لتجنب تغطية الجدعة. في الطقس الدافئ، اجعلي طفلك يرتدي حفاضة وتي شيرت لتحسين دورة الهواء.

• كرري التنظيف والمسح بالإسفنجة، قد يكون التنظيف بالإسفنجة عملياً بشكل أفضل خلال عملية الالتئام. بعد سقوط الجدعة، يمكنك تحميم طفلك في حوض الأطفال أو حوض عادي.

• اتركي الجدعة تسقط من تلقاء نفسها، وقاومي إغراء سحب الجدعة بنفسك.

خلال عملية الالتئام، من المعتاد رؤية قليل من الدم حول الجدعة. شأن كثير من القشور، عند سقوط جدعة الحبل، قد يحدث قليل من النزيف، ومع ذلك، اتصلي بطبيب طفلك إذا كانت منطقة السرة تنضح بالصديد أو أصبح الجلد المحيط أحمر اللون ومتورماً. في حالة إصابة طفلك بعدوى الحبل السري، يكون العلاج الفوري مطلوباً لإيقاف انتشار العدوى.