الحبوب الكاملة: خيارات النظام الغذائي الصحي للقلب

تشكل الحبوب، خصوصًا الحبوب الكاملة، جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي الصحي. تعتبر جميع أنواع الحبوب مصادر جيدة للكربوهيدرات المعقدة وبعض الفيتامينات والمعادن الأساسية. كما تعتبر الحبوب أيضًا منخفضة الدهون طبيعيًا. كل هذا يجعل من الحبوب خيارًا صحيًا. وتتمثل فائدتها الأكبر في ارتباطها بتقليل خطورة الإصابة بأمراض القلب وداء السكري وبعض أنواع السرطان وغيرها من المشكلات الصحية.

تتمثل الأنواع الأكثر صحية للحبوب في الحبوب الكاملة. وتوصي المبادئ التوجيهية الغذائية للأميركيين بأن يكون ما لا يقل عن نصف جميع ما تتناوله من الحبوب حبوبًا كاملة. قد تتناول بالفعل الكثير من الحبوب. ولكن هل هي حبوب كاملة؟ إذا كنت مثل معظم الناس، فإنك لا تتناول ما يكفي من الحبوب الكاملة في نظامك الغذائي. تعرف على كيفية جعل الحبوب الكاملة جزءًا من نظامك الغذائي الصحي.

الحبوب والحبوب الكاملة عبارة عن بذور نباتات تتم زراعتها لاستخدامها في الأطعمة. تتوفر الحبوب والحبوب الكاملة في أشكال وأحجام كثيرة، تبدأ من حبات الذرة الكبيرة حتى بذور الكينوا الصغيرة.

• الحبوب الكاملة: هي حبوب غير مكررة لم تتم إزالة النخالة والبذر منها عن طريق طحنها. تعتبر الحبوب الكاملة أفضل مصدر للألياف والعناصر الغذائية الهامة الأخرى، مثل السيلينيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم. وتكون الحبوب الكاملة إما أطعمة وحيدة، مثل الأرز البني والذرة الصفراء، وإما مكونات في منتجات مثل الحنطة السوداء في الفطائر أو القمح الكامل في الخبز.

• الحبوب المكررة: يتم طحن الحبوب المكررة، وهي عملية يتم فيها تجريد كل من النخالة والبذرة لمنحها قوامًا أفضل وعمر تخزين أطول. كما تزيل عملية التكرير أيضًا العديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف. تضم الحبوب المكررة الدقيق الأبيض والأرز الأبيض والخبز الأبيض ودقيق الذرة منزوع البذور. كما تتم صناعة العديد من الخبز والحبوب والبسكويت والحلويات والمعجنات أيضًا من الحبوب المكررة.

• الحبوب المخصبة: الحبوب المخصبة تعني أن بعض العناصر الغذائية التي فُقدت أثناء المعالجة أضيفت مرة أخرى إليها. تتمثل بعض الحبوب المخصبة في الحبوب التي فقدت فيتامينات ب وتمت إضافتها مرة أخرى إليها – دون إضافة الألياف الطبيعية المفقودة مرة أخرى. رفع القيمة الغذائية يعني إضافة عناصر غذائية غير موجودة في الغذاء بصورة طبيعية. يتم تخصيب معظم الحبوب المكررة كما يتم رفع قيمة العديد من الحبوب المخصبة بالفيتامينات والمعادن الأخرى، مثل حامض الفوليك والحديد. تتطلب بعض البلدان حبوبًا مكررة معينة لتخصيبها. قد تكون الحبوب الكاملة مرفوعة أو غير مرفوعة القيمة الغذائية.