كيف تسرع عمليات الايض وحرق الدهون في جسمك ؟!

اذا ما كنت تبحث عن خسارة الوزن أو الحفاظ عليه فبالتأكيد يجب عليك فهم سير عمليات الايض وحرق الدهون لديك، وكيف يتم تسريعها أو الحفاظ عليها بالوتيرة السليمة لمواجهة تراكم الدهون ، في المقال الاتي سنساعدكم على فهم عمليات الايض وبما تتأثر ، وهل قد تكون هي السبب بالفعل في زيادة وزنك !
لقد اصبحت عادة القاء اللوم في عدم خسارة الوزن وفقدانه على موضوع بطىء عمليات الايض وحرق الدهون في الجسم شائعة. فالعديد من الاشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن ويعتقدون بانهم قاموا بما عليهم ، و حاولوا بعدة طرق اتبعوا فيها انواع رجيم مختلفة وعملوا على تقليل السعرات الحرارية المتناولة ومارسوا بالاضافة لها الرياضة والنشاط البدني الا انهم لم يحصلوا على النتائج الايجابية والمرجوة التي كانوا يطمحون لها .وهنا وفي بعض الحالات المشابهة يتم القاء اللوم على عمليات الايض البطيئة لدى الانسان .

اذا ما هي عمليات الايض هذه ؟ ومتى تكون بطيئة ؟ وما علاقتها بموضوع خسارة الوزن والسيطرة عليه ؟ وما الطرق التي يمكن استخدامها لاجل تسريعها ؟

سنجيبكم على كل اسئلتكم هذه فيما يلي :

ما هو الايض؟

دعونا بالبداية نستعرض لكم ما هو الايض ، تعرف عمليات الايض بانها عمليات البناء والهدم في الجسم ، فهو يصف الايض جميع العمليات الكيميائية التي تحدث باستمرار داخل الجسم للمحافظة على العلمليات الحيوية المختلفة مثل عملية التنفس وعمليات هضم الطعام والتخلص من الفضلات وغيرها الكثير .
وهذه العمليات الكيميائية المختلفة تتطلب طاقة لكي تتم ، ويطلفق مصطلح ( Basal Metabolic Rate) معدل عمليات الايض الاساسية (BMR) على الحد الادنى من الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بهذه العلمليات الكيميائية المختلفة . وعادة ما تصرف ما يقارب 40%-70% من احتياجات الطاقة يوميا لديك في اداء هذه العمليات المختلفة ، وطبعا تختلف النسبة بالاعتماد على عمرك وجنسك و نمط حياتك.
وهناك العديد من الحاسبات والمعادلات الموجودة التي تساعدك على حساب معدل عمليات الايض الاساسية لديك . وعادة ما يطلق على ان عملية الايض بطيئة عندما يكون هذا المعدل BMR منخفض .
لماذا قد تكون عمليات الايض اسرع عند البعض دون غيرهم ؟

حجم الجسم والعمر والجنس والجينات كلها تلعب دور كبير في تحديد معدل عمليات الايض لديك .
كيف تؤثر نسبة العضلات في الجسم على سرعة معدلات عمليات الايض؟

ان الاشخاص الذين يمتلكون نسبة عضلات اعلى بالنسبة لنسبة الدهون تجد عمليات الايض لديهم اسرع ، فالخلايا العضلية تحتاج الى مزيد من الطاقة ليتم الحفاظ عليها .
كيف يؤثر السن على عمليات الايض ؟

السن يلعب دور كبير ، حيث كلما تقدمنا في السن، فاننا نميل الى كسب الدهون و فقد العضلات. وهذا ما يفسر لماذا يقل معدل الـ BMR مع التقدم في السن.
كيف يؤثر الجنس على عمليات الايض ؟

بشكل عام، الرجال يميلون الى ان تكون عمليات الايض لديهم اسرع من النساء اذ انهم يمتلكون كتلة عضلية اعلى وعظام اثقل واقل في الدهون ، وهذا هو السبب مصروفهم اليومي من السعرات الحرارية اعلى.
كيف تؤثر الوراثة والجينات على عمليات الايض؟

لقد وجد بان عمليات الايض والتمثيل الغذائي تتحدد جزئيا عن طريق الجينات ، ولا زالت الابحاث تجرى لتفسير ذلك ومعرفته ، الا انه بشكل عام بالتاكيد للجينات دور كبير في زيادة حجم العضلات ونموها وهذا بالتاكيد سيكون له دور في التاثير على سير عمليات الايض كما ذكرنا فيما سبق .
هل انت تعاني من السمنة بسبب بطء عملية الايض لديك ؟
لطالما ما يلقى اللوم عادة على عمليات الايض عند الاشخاص الذين يحاولون جاهدين انقاص وزنهم ، الا ان هذا للاسف لم تثبته العديد من الدراسات التي اجريت على الموضوع ، وشارك فيها الاف الاشخاص من جميع انحاء العالم ، لاجل ايجاد ادلة تدعم هذا الاعتقاد السائد الا وهو ان الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن هم الابطا في معدلات الايض والتمثيل الغذائي من غيرهم .
بل بالعكس اتضح عكس ذلك حيث وجد ان الاشخاص الاكثر سمنة واكبر حجما هم ممن لديهم معدلات ايض اسرع من غيرهم من صغار الحجم .فمتطلبات الطاقة لديهم تزيد لاجل الحفاظ على حجم الجسم . وبشكل عام عند مراعاة فروقات حجم الجسم وتكوينه بين الاشخاص فان التشابه في استهلاك الطاقة بين الافراد ملحوظ.
وقد اظهرت الابحاث ايضا ان الا شخاص الذين يعانون من زيادة الوزن كانوا يميلون الى تناول الطعام اكثر مما كانوا يعتقدون بانهم يفعلون . بحيث انه عندما طلب منه تسجيل كل ما يتم استهلاكه في اليوم الواحد (24 ساعة )،وجد بان كثير منهم كانوا يبلغون عن اقل كمية مما هو بالواقع. وهذا ما يفسر موضوع زيادة الوزن لديهم.
اذا فما تم اثباته بشكل كبير هو ان زيادة وزن الاغلب لا يجب ان يتم وضع اللوم فيها على عمليات الايض البطيئة ، وانما على السعرات الحرارية التي يتم ادخالها الى الجسم عن طريق الشراب والطعام هي اعلى مما يتم حرقه .

اذا فالسيطرة على عدد السعرات الحرارية التي تتناولها هو المفتاح لفقدان الوزن والحفاظ عليه. وفيما يلي تجد لدينا حاسبة السعرات الحرارية التي ستساعدك في حساب ما تحتاجه من سعرات حرارية خاصة بك : حاسبة السعرات الحرارية في ويب طب.
هل فقدان الوزن السريع ممكن ان يؤدي الى ابطاء عمليات الايض وحرق الدهون لديك ؟

وجد بان اتباع الحميات الغذائية القاسية قليلة السعرات والتي تمتاز بالصوم والحرمان وقلة عدد الوجبات قد يقلل من معدلات BMR ، حيث ان اتباع هكذا نوع من الانظمة سينتج عنه زيادة الايض البروتيني والهدم للعضلات لاجل توفير الطاقة للجسم . وانخفاض كتلة العضلات لديك تعني بالتاكيد عمليات تمثيل غذائي ابطا ، وبهذا بعد الحصول على نسبة عضلات اقل وعمليات ايض ابطا بالتاكيد ستكون النتيجة سهولة تخزين الدهون في جسمك وتراكمها وزيادة وزنك عما كان عليه سابقا . 
ما الذي يمكنك القيام به لتسريع عمليات الايض لديك ؟

يوجد العديد ممن يزعمون بان بعض انواع الاطعمة والمشروبات قد يكون لها تاثير على زيادة معدل الايض وعمليات التمثيل الغذائي والحرق في جسمك مثل : الشاي الاخضر والقهوة والزنجبيل والقرفة والتوابل الحارة وغيرها الكثير ، نقول لكم هنا بان الادلة حول هذه الحقائق الى الان غير كافية وغير قوية وليس لها اثر مباشر ، وقد يستجيب كل شخص لكل نوع من الانواع السابقة بشكل مختلف. 
بشكل عام اذا ما كنت تتعتقد بانك ممن لا يملكون عمليات ايض سريعة ، نقول لك بانه بمجرد تحكمك في عدد السعرات الحرارية التي تحرق من خلال النشاط البدني فانك ستجد الحل ، فكلما كنت اكثر نشاطا كلما احرقت كم اكبر من السعرات الحرارية . 
وفيما يلي نقدم لكم الطرق الثلاث الاكثر فعالية في حرق السعرات الحرارية:

1- الانشطة الهوائية

ممارسة التمارين الرياضية هي الطريقة الاكثر فعالية في حرق السعرات الحرارية. ويحبذ عادة ممارسة ما يقارب 150 دقيقة في الاسبوع من احد الانشطة الهوائية المختلفة مثل : المشي وركوب الدراجات والسباحة. ويمكنك تحقيق هذا الهدف عن طريق القيام بممارسة 30 دقيقة يوميا لمدة خمسة ايام في الاسبوع.وبشكل عام لانقاص الوزن وليس فقط الحفاظ عليه انت تحتاج الى القيام بكما يتجاوز الـ 150 دقيقة بالاسبوع ، مع القيام باتباع نظام غذائي ملائم لك.
2- تمارين القوة 

الانسجة العضلية بشكل عام تحرق سعرات حرارية اكثر من الانسجة الدهنية، وبالتالي فان زيادة كتلة العضلات الخاصة بك سوف يساعدك على فقدان الوزن. وهنا بالتاكيد لا نقصد ان تتحول الى احد مفتولي العضلات العظام وانما نشجعك على القيام بممارسة انشطة تقوية العضلات مرتين على الاقل بالاسبوع. واستهدف التمارين الرياضة التي تعمل على مجموعات العضلات الرئيسية (الساقين والوركين والظهر والبطن والصدر والكتفين والذراعين).
3- كن نشيطا

الحد من ساعات الجلوس اليومية والبقاء نشيطا سيساعدك بشكل كبير على حرق المزيد من السعرات الحرارية، وحرق دهون البطن، لذا فدائما جد الطرق التي تستهلك فيها مزيدا من الطاقة عن طريق مثلا المشي بدلا من ركوب السيارة او صعود الدرج بدلا من استخدام المصعد . فكل هذه التفاصيل والعادات البسيطة بالفعل ستحدث فرقا في حياتك .
هل من الممكن ان تكون هناك مشكلة طبية هي السبب في انخفاض معدلات الايض لديك !

طبعا ، بالتاكيد يمكن لبعض الامراض والحالات الصحية ان تبطئ عملية الايض وتاثر عليها، مثل متلازمة كوشينغ ومشاكل الغدة الدرقية (كسل الغدة الدرقية)، ولكن في اغلب الحالات نادرا ما تكون الاسباب طبية وانما تعود على استهلاك سعرات حرارية اكثر مما يتم حرقها. ومع ذلك، لا ضير من طلب المشورة الطبية وعمل الفحوصات اللازمة اذا ما شككت بوجود اي عارض طبي.