“ميكرا”أصغر جهاز لتنظيم دقات القلب بالعالم وبفعالية أكبر!

يعاني المرضى مستخدمي جهاز تنظيم ضربات القلب بالعادة من الجهاز والمضاعفات المرافقة له، إلا أن هذا الجهاز الجديد سيعمل على حل هذه المشكلة، غليكم التفاصيل.

 
بينت الدراسة الجديدة التي نشرت في المجلة العلمية New England Journal of Medicine عن نجاح التجربة في زراعة جهاز جديد لتنظيم ضربات القلب يدعى Micra(R) لدى جميع المشتركين، واكدت بانها حققت شروط السلامة والفعالية بشكل كبير.

وتم عرض نتائج التجربة في المؤتمر العلمي 2015 American Heart Association Scientific Sessions، وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور دويت رينولدس Dwight Reynolds: “نشعر بالفخر الشديد بالنتائج الباهرة التي وجدناها من خلال رزاعة جهاز تنظيم ضربات القلب Micra، ونحن واثقون جدا من نتائجنا بسبب استهدافنا لمرضى بحالة صحية سيئة من 19 دولة مختلفة حول العالم”.
واضاف الدكتور رينولدس: “هذا الجهاز الجديد لم يحقق شروط السلامة والفعالية فقط، بل ساعد في تخفيض وتقليل مساهمة الرعاية الطبية بسبب وجود مضاعفات وتعقديات بصورة اقل كثيرا من الاجهزة الاخرى، وهو امر مهم جدا في هذا العصر”.
هذا واستهدف الباحثون القائمون على الدراسة 725 مريضا لمدة ستة اشهر، وقاموا بزرع هذه الاجهزة لهم، واستطاعوا زراعتها بشكل فعال وناجح لدى 99.2% من المشتركين، ووجدوا ان 96% منهم لم يواجهوا اي مضاعفات، وهي نسبة اقل من المعتاد بحوالي 51%، واوضحوا انه:
لم يكن هناك اي نوع من العدوى والتلوثات بالمنطقة التي تم زراعة الجهاز فيها

0.4% من المشتركين واجهوا تغييرات في تنظيم الجهاز.

ويعتبر جهاز تنظيم ضربات القلب الجديد Micra بحجم عشر الاجهزة التقليدية، اي اصغر بحوالي 90% منها، ليكون بذلك اصغر جهاز لتنظيم ضربات القلب في العالم والذي يوفر اكثر التكنولوجية المتطورة ايضا، وبسبب صغر حجمه من السهل زرعه مباشرة في القلب من خلال القسطرة البسيطة، واضافة الى ذلك لا يحتاج هذا الجهاز الى استخدام الاسلاك مجنبا بذلك المريض المضاعفات الناتجة عن تلف السلك او تحركه وحتى التلوثات التي تحدث بسببه.
هذا وينتظر الجهاز الموافقة الامريكية لاستخدامه، والى ذلك الحين لا تزال التجارب عليه قائمة من اجل التاكد من فعاليته وسلامته على المرضى، واشارت الشركة المصنعة للجهاز بانها تامل الحصول على هذه الموافقة من اجل البدء في بيع الجهاز بحلول شهر ايار من العام المقبل. وتجدر الاشارة انه تم الموفقة على الجهاز من قبل الاتحاد الاوروبي.