حليب الأبقار يساعد على النوم ويزيل التوتر

حليب الأبقار الذي يجمع ليلاً يساعد على الاحساس بالنعس، يقصر المدة التي تحتاجها للنوم، ويحسن جودته!

وجدت دراسة حديثة نشرت في مجلة Journal of Medicinal Food ان حلب البقر في اوقات الليل قد ينتج حليب بمواد فعالة تساعد على النوم ، اذ لطالما كان يوصي المختصون من قبل بتناول الحليب كمشورب مساعد على النوم بفضل محتواه العالي من البوتاسيوم والمغنيسيوم وبعض النواقل العصبية والهرمونات التي تساعد على تهدئة الاعصاب والاسترخاء، الا ان دراسة حديثة اكتشفت طريقة جديدة لزيادة فعالية الحليب وتاثيره على النوم!
حلب الابقار في الليل يساهم بانتاج حليب ذوي فعالية عالية في المساعدة على النوم!

وفقا لباحثين من معهد الابحاث Uimyung لعلم الاعصاب في كوريا الجنوبية، فان الحليب الذي تم جمعه خلال فترة الليل كان اكثر غنى بمادتي التريبتوفان tryptophan والميلاتونين melatonin. يمكن تحويل مادة الريبتوفان الى سيروتونين serotonin وميلاتونينmelatonin. والميلاتونين هو هرمون ينتج في الجسم بشكل طبيعي، مما يساعد على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ.
اختبر الباحثون تاثير الحليب الذي تم جمعه ليلا على الفئران، فتم استخدام الحليب المجفف واعطاء مجموعة من الفئران حليب يومي عادي، و مجموعة اخرى حليب مجموع في فترة الليل، ومجموعة اعطيت الماء، ومجموعة اعطيت ادوية مضادة للقلق ومهدئة” الديازيبام diazepam”، من ثم وضعت جميعها على اسطوانة دوارة لمدة 20 دقيقة، لاختبار مدى نشاطها وحركتها وطبيعة انفعالاتها.
فوجد ان الفئران التي تناولت الحليب الليلي كانت اقل نشاطا وسقطت امام اختبار الاسطونة بعد ما يقارب ساعة من تنالوها للحليب بمقابل التي تناولت الحليب العادي او الماء.
اذ وجدت في حليب الليل مستويات من مركبات طبيعية تعزز النوم بكميات اعلى و بشكل ملحوظ من التربتوفان (24٪ اكثر)، والميلاتونين (ما يقارب من 10 مرات اكثر)، من الحليب العادي المجموع خلال النهار.
وبهذا لخص الباحثون النتائج على ان الحليب الذي يتم جمعه خلال فترة الليل له الميزات التالية:
يحوي مواد مهدئة ومسكنة

يزيل التوتر والقلق

يعزز النوم ويزيد من فعاليته بشكل طبيعي

يحارب اضطرابات ومشاكل النوم

تقصير بداية النوم واطالة مدة النوم

وبديل لعلاجات القلق والتوتر.