اللوز فوائده و إستعمالاته

‏ ⁦اللوز Almond هو من نوع المكسرات حيث يوجد منها حلوة المذاق و مر ويستخرج من كلا النوعين الزيت. ويعتبر اللوز الحلو طعاماً متميزاً فيؤكل عند بداية نضجه وقبل أن تتخشب قشرته التي تكون في تلك الفترة غنية بالسيليلوز و تؤكل يابسة. أما اللوز المر فهي ثمار شجر اللوز البري فلا تؤكل وينحصر استهلاكها في استخراج الزيت منها.

يحتوي اللوز على قيمة غذائية عالية وله فوائد كثيرة ويدخل الزيت المستخرج من اللوز الحلو في صناعات تجميلية وصيدلانية فهو يطري ويقوي الجلد الجاف ويهدئ الحكة ويسرع في شفاء الأمراض الجلدية والحروق السطحية ويسكن الام الاذن الوسطى ويرمم غشاء الطبل إضافة إلى استخدامه في المعاجين العطرية والروائح والحلويات والسكاكر ويمكن ان يوءكل طازجا اخضر وناضج.

يعود سبب وجود الطعم المر في اللوز المر لوجود مادة سامة تدعى سيانيد الهيدروجين. وبحسب الطب فإنّ الجرعة الصغيرة منها قد يكون تأثيرها خطيراً أما الجرعة الكبيرة فقد تتسبب بالموت. وبعد استخراج هذا الحمض يستخدم الزيت ليعطي نكهة على الخلاصات المختلفة.

ويسهم تناول ثمرة اللوز في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ولبذورها الحلوة اثار مسكنة ومهدئة وملينة وهي مضادة للتشنج وللانيميا/ فقر الدم / ومرممة للنقص المعدنى في الجسم وتساعد على النوم الهادئ.

تركيبة اللوز :

يتألف التركيب الغذائي للوز من ٤۹% من الدهون، ۲۲% من الكربوهيدرات و۲۱% من البروتينات.

اللوز و وفوائده

فوائد اللوز :

يوفر اللوز الطاقة للدماغ. يحتوي اللوز على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تزيد من طاقة الدماغ وبالتالي طاقة الجسم. وينصح الاطباء بتناول حفنة من اللوز صباحا (اللوز غير المملح.)

اللوز مفيد للجلد. اذا قمت بإضافة زيت اللوز أو حليب اللوز الى روتين العناية بجلدك، فسوف تنعم ببشرة نضرة وناعمة بدون مشاكل أو عيوب.

يحتوي اللوز على المعادن مثل البوتاسيوم و حمض الفوليك و البروتين و الدهون الاحادية المشبعة و فيتامين اي . وبالتالي فأن اكل اللوز الجاف يساعد في الوقاية من امراض القلب.

اذا كنت تحب تناول القهوة في الصباح للحصول على الطاقة، جرب تناول اللوز للحصول على نفس القدر من الطاقة والقوة! الرايبوفلافين، النحاس ، و المغنيزيوم في اللوز ستوفر لك الطاقة المتجددة عكس القهوة والسكر .

مثل التوت الازرق و الرمان ، تعتبر حبات اللوز من الاغذية المغذية التي تساعد على خفض الوزن. اشربي حليب اللوز غير المحلى لخسارة الوزن السريعة.

يساعد اللوز على تنظيم ضغط الدم في الجسم لانها غنية بالبوتاسيوم ومنخفضة بالصوديوم. يمكن أن يساعد اللوز ايضا في خفض مستويات الكولسترول.

مسهل طبيعي.

اللوز يغذي الطبقات المختلفة من الجلد وينعم البشرة الجافة، يزيل تحريض الجلد وتآكله، يعالج كثيرا من أمراض الجلد وتشقق ونشاف اليدين والرجلين.

يعالج الحروق من الدرجة الأولى.

يستعمل حليب اللوز (لوز مسحوق، سكر، ماء)، لأمراض الصدر والسعال المزمن و الربو .

حليب اللوز يعالج تهيج الجهاز الهضمي عبر ترسيب اللوز المسحوق فوق المناطق المهيجة، ويمنع احتكاك الطعام والفضلات بها.

يعالج أمراض المسالك البولية ، يفتت الحصى والرمل، ويكافح التهابات الكلى.

المعادن خصوصا الفوسفور، والزيوت الحمضية غير المشبعة تهدئ الأعصاب، وتنشط الدماغ ووظائفه، وتمنع أمراض النشاف والانسداد والجلطات (الفالج)، و الرعاش الباركنسوني

ينشط الطاقة الجنسية، ويزيد في تعداد النطف المنوية( يكافح العقم).

يعالج الأمراض العصبية والأوجاع.

يمنع فقر الدم بواسطة فيتامينات بي المركبة، و الحديد والمعادن.

يحمص اللوز ويضاف الى القهوة، فيخفف نسبة الكافيين ، ويمكن استعماله كبديل كلي للبن والقهوة.

يكافح الديدان المعوية .

قشر اللوز المغلي يكافح الرشح والتهابات الحلقوم والسعال.

تفيد دراسات بأن زيت اللوز إذا استعمل بدلا من الدهون يخفض مستوى الكوليسترول بالدم، ومفعوله يكون أقوى من زيت الزيتون .

يمنع تشنج العضلات ويرخيها، ويستعمل في علاج الفقرات، تدخل أنواع اللوز في صناعة بعض الأدوية المستعملة في علاج تشنج العضلات مثل البرقة، وعلاج أمراض الفقرات.

اللوز مع الماء موضعيا وعبر الفم يخفف من أمراض الحساسية

اللوز يكافح الصداع النصفي موضعيا وعبر الفم باكل حوالي 12 حبة من اللوز .

اللوز يقوي البصر ، ويمنع قصور النظر والعشى الليلي، عبر فيتامين أ الذي يحتويه.