‎اغذية مفيدة لتقوية العظام، 11 مصدر غذائي مدهش يحميك من الهشاشة

تظل عظامنا قوية طيلة مرحلة الشباب، ثم تبدأ في مرحلة منتصف العمر من النزول بمستوى القوة. إلى أن تتزايد عملية ضعف العظام مع تقدم العمر. وتتسارع عملية ضعف العظام عند النساء بعد مرحلة انقطاع الطمث. ويعتبر النظام الغذائي الجيد هو أقوى خط دفاع لحماية العظام من أي مشاكل صحية.

هناك عنصرين أساسيين يساعدان في صحة العظام، وهما الكالسيوم وفيتامين (د). فالكالسيوم يدعم العظام ويقويها، في حين أن فيتامين (د) يحسن من عملية امتصاص الكالسيوم ونمو العظام. وهذه المركبات مهمة في وقت مبكر من الحياة، ولكنها تساعد الإنسان بتقدم العمر أيضاً. فإذا كنت تعاني من هشاشة العظام، فإن الحصول على المزيد من الكالسيوم وفيتامين (د) يساعد في إبطاء المرض ومنع الكسور العظمية. ويتواجد هذان المركبان في بعض الأغذية، حيث أن تناول كميات كافية منها يمكن أن يؤدي إلى عدم حاجتك إلى مكملات غذائية. ولكن أحياناً يحدث نقص شديد فيهما، فيشير الطبيب إلى ضرورة تناول المكملات الغذائية. وسوف نتعف هنا على كيفية الوقاية من هشاشة العظام عن طريق الغذاء.

الكالسيوم وفوائده لهشاشة العظام

على الرغم من عدم اتفاق الخبراء على الكمية التي يحتاجها الأشخاص الذين يعانون مرض الهشاشة من الكالسيوم، إلا أن الطبيب قد يصف الحصول على 1.500 مجم يومياً من الكالسيوم. ويقول “بول مايستكوسكي” أخصائي الغدد الصماء بمركز فيرجينيا ميسون الطبي في سياتل بواشنطن أن النصيحة العامة هو الحصول على ثلاث جرعات يومياً من الكالسيوم، كل جرعة 500 مجم. ويفسر مايستكوسكي أهمية الحصول على ثلاث جرعات منفصلة بأن الجسم يمكن أن يمتص 500 مجم في المرة الواحدة. هذا إلى جانب الحصول على الكالسيوم من الغذاء.

بول مايستكوسكي

فوائد فيتامين (د) لهشاشة العظام

يتفق الخبراء في نصيحتهم بعدم نسيان الحصول على كميات كافية من فيتامين (د) لأنه يساعد في زيادة امتصاص الكالسيوم. ويتم الحصول على فيتامين (د) عادة من أشعة الشمس. لكن مايستكوسكي يقول أن الجلد لا يستطيع أيضاً تحويل أشعة الشمس إلى فيتامين (د) بكفاءة. والكمية الموصى بها يومياً من فيتامين (د) بالنسبة للبالغين هي 400 وحدة دولية، لكنه ينصح بالحصول على كميات أكبر إذا كان الشخص يعاني من هشاشة العظام. وينصح مايستكوسكي المصابين بهشاشة العظام بالحصول على 800 وحدة دولية، ترتفع إلى 1.200 وحدة إذا كان الشخص المصاب بالهشاشة يعيش في مناخ لا تسطع فيه الشمس.

أغذية للوقاية من هشاشة العظام

1. الحليب

2. الزبادي والجبن

3. السردين

4. السلمون

5. الخضروات الخضراء

6. البيض

7. التونة

8. الأغذية المدعمة بالكالسيوم

9. حبوب الكالسيوم

10. أغذية الصويا

11. المكسرات والبذور