‎مكسرات نبات الكاجو، 8 فوائد رائعة للجسم والحامل والجمال

نبات الكاجو يستخرج من شجرة استوائية حيث تثمر فاكهة تفاح الكاجو والمكسرات المعروفة باسم الكاجو وهو عبارة عن بذور تفاح الكاجو. وتعود نشأة شجرة الكاجو إلى البرازيل وهي الآن تنمو على نطاق واسعي في بعض البلاد الاستوائية مثل فيتنام ونيجيريا وهما أبرز منتجي الكاجو مع الهند وساحل العاج وإندونيسيا. وتوجد بذور الكاجو في شكل كلوي في قاع التفاح، ويجب إزالة قشور بذور الكاجو قبل بيعها حيث أنها سامة وتدخل في صناعة الورنيش والمبيدات الحشرية.

قشور بذور نبات الكاجو

وتتميز بذور الكاجو أو مكسرات الكاجو بطعم مميز وهي تؤكل كوجبة خفيفة بين الوجبات وأيضأً تدخل في صناعة الحلويات وبعض أطباق السلطة. و فوائد الكاجو للجسم متعددة فهي غنية جداً بالمعادن الضرورية للصحة وأيضاً الدهون غير المشبعة الصحية إلى جانب بعض مضادات الأكسدة. وهنا سوف نستعرض فوائد الكاجو للجسم وأيضاً فوائد الكاجو للحامل وللرجل وكذلك فوائد الكاجو والرجيم و فوائد الكاجو للاطفال إلى جانب فوائد الكاجو للشعر و فوائد الكاجو للبشرة.

شجر نبات تفاح الكاجو

 مكونات الكاجو – القيمة الغذائية للكاجو

المركب الغذائي

الكمية

% القيمة اليومية الموصى بها*

السعرات الحرارية

553

27%

الدهون

44 جم

67%

الدهون المشبعة

8 جم

40%

الدهون غير المشبعة

32 جم

البوتاسيوم

660 مجم

18%

النشويات

30 جم

10%

الألياف

3.3 جم

13%

البروتين

18 جم

36%

الحديد

37%

الماغنيسيوم

292

73%

فيتامين ب-6

20%

النحاس

2.2 مجم

244.5%

الفوسفور

593 مجم

84.8%

المانجنيز

1.6 مجم

82%

الزنك

5.7 مجم

52%

* % القيمة الموصى بها معتمدة على نظام 2000 سعر يومياً.

فوائد الكاجو

1. فوائد الكاجو للقلب

2. فوائد الكاجو للعظام

3. فوائد الكاجو والرجيم

4. فوائد الكاجو للحامل

5. فوائد الكاجو للاطفال

6. فوائد الكاجو للرجال والجماع والجنس

7. فوائد الكاجو للبشرة والشعر

8. فوائد الكاجو الأخرى للجسم

طريقة تحميص الكاجو

يتم تحميص الكاجو في المنزل في درجة 75 مئوية في الفرن لمدة 15-20 دقيقة وذلك بهدف الحفاظ على الزيوت والمركبات الصحية.

اضرار الكاجو

الكاجو في حدود الغذاء المعتدل لا يسبب أضراراً صحية في الغالب. ويمكن أن يسبب الكاجو الغير محمص تهيجاً في الجلد والاحمرار. وذكرت دراسة نشرت عام 2005 أن الكاجو يمكن أن يسبب بعض أعراض الحساسية مثل ضيق التنفس والحكة والطفح الجلد وأيضاً بثور الحلق والقيء والإسهال والغثيان. ويعمل تناول الكاجو بكثرة على زيادة الوزن بشكل كبير حيث أنه غني جداً بالسعرات الحرارية. كما أن الكاجو قد يسبب الحساسية لبعض الأشخاص لذلك يجب ملاحظة ذلك. وبالرغم من أن الكاجو غني بالبوتاسيوم ومنخفض في الصوديوم وكما ذكرنا أن له فوائد في خفض الضغط، لكن بعض الأنواع تحتوي على كميات كبيرة من الملح يمكن أن تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم.

مثل الأنواع هذه مرتفعة الملح يمكن أن تحدث مشاكل في الضغط

وينبغي على الحوامل ملاحظة إذا كان الكاجو يسبب الحساسية أم لا ومراجعة التاريخ المرضي للعائلة مع الطبيب. ويفضل عدم تناول الأطفال الكاجو والذي كما ذكرنا يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل الصحية للطفل. ويمكن أن يسبب تناول الكاجو بعض التداخلات الدوائية حيث أنه غني جداً بالماغنيسيوم. ولاحظ المركز الطبي بجامعة ميريلاند أن الماغنيسيوم يمكن أن يسبب بعض التداخلات مع الأدوية مثل السيبروفلوكساسين حيث يمنع امتصاص المضاد الحيوي. وأيضاً قد يتفاعل مع بعض أدوية الضغط والسكري والغدة الدرقية. لذلك يجب ملاحظة إن كان الدواء يسبب تداخلاً مع الماغنيسيوم أم لا.