ماهي فوائد حليب الصويا للجسم عامة وللتنحيف، إليك 5 فوائد مدهشة

حليب الصويا يمكن أن يكون بديلاً صحياً للحليب العادي خاصة إذا كنت تعاني من حساسية الحليب. يحتوي حليب الصويا على قيمة غذائية وفوائد رائعة. وحليب الصويا له عديد من الأنواع التجارية في الأسواق ويمكن تصنيعه في المنزل أيضأً بنقع حبوب الفول الصويا. والبرغم من فوائد حليب الصويا للجسم، إلا أن الكثير من الناس لا يحب تناوله لغرابة طعمه. وحليب الصويا أيضأً بجانب فوائده، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الأضرار لاسيما عند شرب بعض الأنواع من حليب الصويا الغنية بالسكر والتي يمكن أن تسبب بعض المشاكل الصحية. وسنتعرف هنا على فوائد واضرار حليب الصويا للجسم.

القيمة الغذائية لحليب الصويا

حليب الصويا له فوائد عديدة نتيجة احتوائه على العديد من المركبات الغذائية الضرورية مثل البروتينات والأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن. حليب الفول الصويا أحد أهم مصادر البروتين العالي القيمة، فيحتوي حليب الصويا على كافة الأحماض الأمينية الأساسية. وتساعد الأحماض الأمينية الاساسية في تعزيز مناعة الجسم. حليب الصويا يحتوي أيضاً على كمية جيدة من الكالسيوم والحديد، ويفيد الكالسيوم في الوقاية من هشاشة العظام، كما أن الحديد يحمي من فقر الدم. حليب الصويا غني بفيتامين ب لاسيما فيتامين ب2 و ب12. مصادر الدهون في الغذاء.

حبوب الفول الصويا

فوائد حليب الصويا

1. فوائد حليب الصويا للكولسترول والدهون

2. فوائد حليب الصويا للتنحيف

3. فوائد حليب الصويا للرجال

4. فوائد حليب الصويا لهشاشة العظام

5. فوائد حليب الصويا للاطفال

اضرار حليب الصويا

بالرغم من فوائد حليب الصويا العديدة للجسم، الا أن شرب الكثير من حليب الصويا (أكثر من كوبين يومياً) يمكن أن يسبب بعض الاضرار على المدى البعيد. فوفقاً للمركز الطبي في جامعة أوريجون الامريكية، فإن الأيزوفلافون الموجود في حليب الصويا يمكن أن يسبب بعض المشاكل مثل انخفاض الخصوبة عند الرجال وكذلك حدوث بعض تغيرات جنسية عند النساء، وقد يؤدي ذلك إلى الاصابة بسرطان الثدي أو الرحم.كذلك، من اضرار حليب الصويا التسبب في بعض اعراض الحساسية، وإن كانت هذه الأعراض ليست خطيرة، إلا أنها قد تكون غير مريحة مثل احمرار الجلد والحكة وتورم وألم البطن وسيلان الأنف ومشاكل في التنفس.

ويمكن أن يؤدي شرب حليب الصويا إلى التداخل مع قدرة الجسم على امتصاص أدوية الغدة الدرقية وذلك وفقاً للجمعية الأمريكية للغدة الدرقية. فإذا كنت تعاني من نقص اليود أو تعاني من مشاكل مع الغدة الدرقية، فإن هذا يمكن أن يسبب انخفاض في وظائف الغدة الدرقية، ولكن يمكن علاج هذه المشكلة بتناول الملح المعزز باليود.