فوائد الجرجير واضراره، 10 فوائد مدهشة للجرجير وعصير الجرجير

ليس لديك وقت كاف؟ اقرأ هنا فوائد الجرجير باختصار. الجرجير هو واحد من أقدم الخضروات التي تناولها الإنسان، وهو أحد النباتات شبه المائية التي تنمو سريعا في التربة، وهو ينتمي إلى العائلة الكرنبية والتي تضم معه الكرنب واللفت والخردل، وكان مشهورا عند الفرس والروم والإغريق، وكان إمبراطور الفرس قد أوصى جنوده بتناول الجرجير.

وفي الحقيقة، فإن هؤلاء لم يكن يعرفون محتواه من المعادن والفيتامينات، إلا أن الشواهد كانت تقول أن الجرجير يحمل فوائد عظيمة، وكان “أبقراط” الطبيب اليوناني الشهير قد استخدم الجرجير في علاج أمراض الدم، وكان خبير الأعشاب “جيرارد جون” قد نصح بتناول الجرجير لعلاج داء الإسقربوط في عام 1636. هنا سوف نتعرف على ماهو الجرجير وفوائده للجسم.

القيمة الغذائية للجرجير

السعرات الحرارية

البروتين

الفيتامينات

المعادن

الألياف

مضادات الأكسدة

يعد الجرجير أقل الخضروات احتواء على السعرات الحرارية، حيث تحتوي العشر أعواد فقط على 3 سعرات حرارية.

فوائد الجرجير

يعتبر الجرجير غذاء جيدا، حيث يساعد على الهضم ويدر الصفراء، ويستخدم عصيره لعلاج الالتهاب الرئوي وسوء الهضم، ويعمل على تنقية الصدر من البلغم، وينقي الدم أيضا من السموم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على خصائص مضادة للسرطان، ويفيد في علاج مرض فقر الدم حيث يحتوي على عنصر الحديد. ويعتبر الجرجير غنيا بالكالسيوم، حيث يساعد على تقوية الأسنان والعظام.

1. فوائد الجرجير للرجال

2. فوائد الجرجير للتخسيس

3. الجرجير وفوائده للحامل

4. فوائد الجرجير للبشرة

5. الجرجير وفوائده لمرضى السكري

6. الجرجير وفوائده للمدخنين

7. الجرجير وفوائده للقولون

8. ما فائدة الجرجير للغدة الدرقية

9. ما فائدة الجرجير للضغط

10. الجرجير وفوائده للشعر

بجانب هذا أيضا، يجب أن يتناول الجرجير باعتدال، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من اليود، ويفضل عدم تناول الأطفال الأقل من 4 سنوات للجرجير حيث أنه غير آمن لهم. وهو كذلك غير آمن أثناء الحمل والرضاعة إذا تم تناوله بكثرة، حيث أنه قد يسبب الإجهاض، وكذلك فإنه ينصح بتجنب تناوله لمن يعانون من قرح المعدة أو الأمعاء والمصابون بمرض في الكلى. وهذه الأعراض الجانبية تحدث دائما إذا تم تناوله بكثرة وعلى فترة كبيرة من الوقت.هذا المقال تناول فوائد الجرجير للصحة والجسم واضرار الجرجير.