‎فوائد البطاطا (البطاطس)، 10 فوائد لا تعرفها للبطاطا!

البطاطس أو البطاطا كما يطلق عليها في بعض الدول العربية هي ثمار درنية نشوية مثل البطاطا الحلوة. وهي أحد أهم الأغذية التي تستخدم في المطابخ في كافة أنحاء العالم. وتعد رابع أكثر المحصولات الزراعية انتاجاً بعد الأرز والقمح والذرة. ويعتقد أن الموطن الأصلي للبطاطا كان في وسط وجنوب القارة الأمريكية حول جبال الإنديز قبل أن تنتشر في العالم قبل حوالي 5 قرون. و فوائد البطاطا للجسم عديدة وهنا سوف نتعرف على ما هي فوائد البطاطس وأنواعها و فوائد البطاطا المسلوقة و فوائد البطاطا للبشرة و فوائد البطاطا للقلب.

والبطاطا لها أنواع كثيرة، وهي ثمرة لها قشور بنية ولحم أبيض مائل للصفرة، وهناك بعض الأنواع والتي تنتج في جنوب القارة الأمريكية مثل بيرو لها لون بنفسجي من الداخل ويتميز هذا اللون من الثمار باحتوائه على مضادات الأكسدة الأنثوسيانين. وتتميز البطاطا بتوافرها على مدار العالم، ويتم تحضيرها بطرق كثيرة مثل البطاطا المهروسة أو المشوية أو المحمرة والمقلية وصينية كرات البطاطس باللحم أو الدجاج أو الجبن أو محشي البطاطا أو كفتة البطاطا وغيرها من صور إعداد البطاطا.

تحتوي البطاطس البنفسجية على مستوى كبير من مضاد الأكسدة الأنثوسيانين

ووفقاً لمنظمة الغذاء والزراعة للأمم المتحدة، فإن الصين هي المنتج الأكبر للبطاطس في العالم، حيث تنتج حوالي 88.4 مليون طن سنوياً، بينما تنتج الهند أقل قليلاً من نصف ما تنتجه الصين حيث تنتج حوالي 42.3 مليون طن سنوياً. وتأتي روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة ثم ألمانيا وبنجلاديش وبولندا وفرنسا ضمن أكبر منتجي البطاطس في العالم. بينما تعد روسيا البيضاء هي أكثر الدول استهلاكاً للبطاطس في العالم ثم قيرغستان وأوكرانيا وروسيا وبولندا ورواندا.

القيمة الغذائية للبطاطا

البطاطس غنية بفيتامين (جـ) و (ب6) والنحاس والبوتاسيوم والماغنيسيوم والمانجنيز والألياف والكربوهيدرات والحامض الأميني التربتوفان. وتحتوي الثمرة المتوسطة الواحدة من البطاطا (173 جم) على نحو 161 سعراً حرارياً.

السعرات الحرارية

البروتينات

الفيتامينات

المعادن

الألياف الغذائية

مضادات الأكسدة

البطاطا غنية بالسعرات الحرارية، فتحتوي كل ثمرة كبيرة على 278 سعر حراري.

فوائد البطاطا للجسم

1. فوائد البطاطا للبشرة

2. فوائد البطاطا للضغط

3. فوائد البطاطس للأعصاب

4. فوائد البطاطا للقلب

5. فوائد البطاطا للهضم

6. فوائد قشر البطاطا

7. فوائد البطاطا المسلوقة

8. فوائد البطاطا لتقوية العظام

9. الوقاية من السرطان

10. السيطرة على وزن الجسم

تخزين البطاطا

الوسيلة المثلى لتخزين البطاطا هي وضعها في مكان جاف مظلم في درجة حرارة ما بين 7-10 درجات مئوية، وارتفاع درجة الحرارة، يساهم في سرعة تلف البطاطا، كما ينبغي عدم تعريضها لأشعة الشمس. وينصح بعدم تخزين البطاطس في الثلاجة حيث أن النشا في البطاطس سيتحول إلى سكر يمنحها طعماً غير مرعوب فيه.  ويجب أيضاً ابعادها عن البصل حيث أن الغازات التي تنبعث من كليهما تتلف بعضهما البعض.

أضرار البطاطا

وفقاً لخبراء موقع WebMD المعني بالعقاقير، فإن البطاطا الصحيحة آمنة تماماً عند تناولها، لكن البطاطس التي حدث تلف لها أو الخضراء أو التي ينمو عليها البراعم قد تحتوي على بعض المركبات الكيميائية السامة التي لا تتلف بالطهي. وتسبب هذه السموم بعض المشاكل مثل الصداع والغثيان والتقيؤ والإسهال وتقلصات المعدة والعطش والأرق وحتى الوفاة. ويجب الحرص عند تناولها من قبل مرضى السكري حيث أنها قد تساهم في رفع مستوى الجلوكوز بالدم، لذلك ينصح بمراقبة أدائها كما يحدث مع النشويات الأخرى. وهي آمنة تقريباً للحوامل.

البطاطس المقلية أحد أسباب زيادة الوزن الرئيسية

ويمكن أن تتسبب البطاطا في زيادة الوزن بصورة كبيرة حيث يمكن أن تدخل في الجسم كتعويض لنقص السكر في الدم، مما يجعل الإنسان يشعر بالجوع بعد فترة قصيرة من الوقت، ومن ثم الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن. وأحد مشاكل البطاطا الأخرى هي طريقة إعدادها، حيث أنها غالباً يتم تحميرها لتكون محملة بالدهون غير الصحية والسعرات الحرارية. ووجد باحثون في دراسة نشرت عام 2011 ارتباط زيادة الوزن مع تناول كميات كبيرة من رقائق البطاطا والبطاطا واللحوم الدهنية والمشروبات السكرية. هنا يمكن الإطلاع على تفاصيل هذه الدراسة.

وفي سياق آخر، يقول الباحثون أن البطاطا مثل كل الأغذية النشوية باستناء الأرز يمكن أن تنتج الغازات في المعدة والتقلصات والآلام، خصوصاً إذا تم إعدادها عن طريق القلي. ووجد باحثون في السويد مادة تسمى الأكريلاميد تنشأ عند تحمير البطاطا في درجات حرارة عالية مسببة السرطان للإنسان.تعرفنا في هذا المقال على فوائد البطاطا للجسم أو البطاطس والبطاطا وفوائدها للصحة بشكل عام وبعض أنواع البطاطا و فوائد البطاطا المسلوقة و فوائد البطاطا للبشرة وغيرها.