دراسة: عصير الشمندر مفيد جدا لمرضى القلب

يمتاز عصير الشمندر بطعمه اللذيذ، ولكن ميزاته تفوق طعمه فقط، فهو مهم للرياضيين وحتى مرضى القلب، اكتشفوا ذلك الان.
كشفت دراسة امريكية جديدة نشرت في المجلة العلمية Circulation: Heart Failure ان عصير الشمندر من شانه تحسين القوة العضلية لدى الاشخاص الذين يعانون من الاصابة بمرض فشل القلب.
حيث هدف الباحثون القائمون على الدراسة من جامعة Washington University School of Medicine الى معرفة اثر عصير الشمندر على المرضى المصابين بفشل القلب، وهل ستكون مشابهة لتلك التي تظهر على الرياضيين. فكان قد وجد سابقا ان مادة النترات الموجودة في الغذاء تحسن القدرة العضلية لدى الرياضيين.
وافترض الباحثون ان المرضى المصابين بفشل القلب قد يستفيدون من عصير الشمندر تماما مثل الرياضيين، باعتبار ان فشل القلب عبارة عن عدم قدرة القلب على ضخ الدم، وعندما يكون القلب ضعيفا يصبح القيام بالانشطة اليومية متعب ويسبب انقطاعا بالنفس. وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة الدكتورة ليندا بيتيرسون Dr. Linda R. Peterson: “نحن نريد ان نساعد الاشخاص باكتساب المزيد من الطاقة، حيث ان الطاقة امرا ضروريا للقيام بالانشطة اليومية، سواء كانوا مصابين بفشل القلب او السرطان او اي حالة صحية اخرى”.
كيف جرت الدراسة؟

من اجل كشف هذا الاثر، استهدف الباحثون عددا قليلا من الاشخاص، وصل عددهم الى تسعة مشتركين مصابين بفشل القلب، وتم تقسيمهم لمجموعتين:
المجموعة الاولى: تم اعطائهم عصير الشمندر الطبيعي

المجموعة الثانية: تم نزع مادة النترات من عصير الشمندر المقدم لهم.

ووجد الباحثون ان هناك تحسنا طرا في قوة العضلات لدى المشتركين الذين تناولوا عصير الشمندر بحوالي 13% وذلك بعد ساعتين فقط من تناوله، وكانت القوة بشكل اساسي في العضلات التي تمتد من الركبة.
واكد الباحثون ان مادة النترات تتحول خلال النشاط البدني الى اكسيد النيتريك (Nitric Oxide) والتي تؤثر بشكل ايجابي على ضغط الدم وصحة القلب، والجدير بالذكر ان هذه الفائدة يتم ملاحظتها بالاخص عند القيام بالتمارين الرياضية بسبب زيادة دخول الاكسجين الى الجسم عن طريق التنفس.
واوضح العلماء انهم ياملون دراسة اثر مادة النترات على مجموعة اكبر واوسع من الاشخاص للتاكد من اثرها الايجابي والصحي عليهم ايضا.