أفضل إجابات للرد على سؤال لماذا يجب علينا توظيفك ؟

هذا السؤال المعتاد في المقابلات الشخصية اصبح يشكل كابوسا للعديد من الأشخاص الذين يتمنون أن لا يواجهوه عند إجراء أي مقابلة وظيفية وإن تم سؤاله، يشعرون بالصدمة والحيرة.
لابد أن تفكر لماذا طرح عليك من يقوم بالمقابلة هذا السؤال عندما يسألك “ما الذي يجعلك افضل من بقية المتقدمين لهذا العمل” أو بكل بساطة “ما الذي ستقدمه للشركة ولا يستطيع بقية المتقدمين للعمل تقديمه؟”.
هذه الأسئلة ليست سهلة أبدا, فقبل أي شئ انت لا تعرف المتقدمين و ما هي مؤهلاتهم أو أي شئ عنهم ويجب عليك التخمين فيما يحتاجه هو بناء على خبراتك السابقة ومعلوماتك عن هذا المجال التي لا يعلمها الكثيرون و ربما تفضلك على غيرك فعلا، ولكن احذر من ذكر أي شيء عن المتقدمين الآخرين, أبقِ إجابتك دائما مركزة عليك وكن إيجابيا في كل ما تقول, اجعلهم يقتنعون أنهم بالفعل في حاجة لتعيين من هو مثلك في هذا العمل.
إليك بعض الخطوات التي ستساعدك على إجابة هذا السؤال بأفضل شكل
1- اجعل تركيزك منصبا على مشكلة تعلم بوجودها أو مشكلة يواجهها صاحب العمل.قم بهذا فقط عندما تكون متأكدا من مقدرتك على حل هذه المشكلة, فمثلا إن علمت أن الشركة تبدأ في تسويق منتج جديد مثلا في مجال لك خبرة سابقة به فأنت هكذا ستساعدهم بخبرتك أولا وبعلاقاتك فى هذا المجال ثانيا.
أو يمكنك ببساطة التحدث بشكل عام مثلا في عملك السابق قمت بابتكار أي شيء ليجعل العمل أبسط ويوفر الكثير من الوقت, يمكنك دائما ذكر هذا المثال كدلالة على قدرتك على اكتشاف المشاكل و إبداع حلول توفر الكثير من الوقت و الجهد.
بجانب الأمثلة، تحدث دائما عن استمتاعك بابتكار حلول جديدة مبدعة موفرة للوقت و الجهد, أقنعهم أنك قادر على تغيير هذا المكان للأفضل وأنك مناسب تماما لهذا المكان.
2- وضح ما الذي يجعلك مختلفا
تذكر ما الذي يقوله عنك أصدقاؤك أو زملاء عملك, ما أكثر ما يميزك؟ ما الذي تقوم به أفضل من أي شخص آخر؟ تذكر هذا الشيء واذكره بثقة و اذكر مثالا محددا لموقف قمت فيه باستخدام هذه الصفة لتوضح أهميتك.  
عندما تذكر أمثلة من حياتك فأنت تبرهن على استخدامك لهذه الصفات ووجودها حقا فيك وأنها ليست مجرد كلام تقوله في المقابلة الشخصية لذلك احرص دائما على هذا الأمر.  
3- ناقش أعمالك في العمل السابق
عندما تتحدث عن عملك السابق فاحذر دائما أن تعطي انطباعا خاطئا عنك, هدفك هنا سيكون الاستدلال بشيء قمت به سابقا للتأكيد على أنك قادر على تحقيق ما تحتاجه منك الشركة ومتطلبات عملك الجديد.
ربما تكون قد قمت بتطوير مستوى خدمة العملاء أو غيرت شيئا ما للأفضل, اشرح هذا في نقاط ووضح لمن يجري معك المقابلة أنك بالطبع ستحاول بكل طاقتك فعل المثل في هذه الشركة وتطويرها وتأكد أن المثال الذي ستقوم بذكره متعلق بمهام وظيفتك أو هدف الشركة في العموم.
4- اشرح مؤهلاتك العلمية
بالتأكيد ذكر أمثلة من حياتك العملية هو أفضل الحلول و لكن أيضا ذكر مؤهلاتك سيكون عاملا مساعدا كبيرا لإجابة هذا السؤال بأفضل شكل, شرح مؤهلاتك سيعطيك الثقة أولا وسيمنح من يجري المقابلة فكرة عن مؤهلات الشخص الذي أمامه وحاول أيضا استخدام مؤهلاتك للدلالة على أنك مناسب للعمل.
فمثلا إن كان من شروط العمل حصول المتقدم على درجة الماجستير فعندما تذكر حصولك عليها لا تذكر هذا فقط وتصمت بل اذكر في أي مجال حصلت عليها وكيف سيساعدك ما تعلمته في أثناء دراستك هذه في العمل.
ويجب عليك أن تتجنب مقارنة نفسك بالآخرين واجعل تركيزك دائما منصبا على ما ستقوم به للشركة وكن إيجابيا في كل ما تقول, واعلم أن ما تريد إبرازه هنا أنك شخص واثق, متفائل, قادر على أداء العمل بأفضل شكل وهذا ما تحتاج إلى إثباته من خلال كل ما تقول, أثبت لهم أنهم بالفعل في حاجة لتوظيفك وأنك الموظف المثالي لهذا العمل.