فوائد اللبان العربي

اللبان العربي أو العلكة لها فوائد كثيرة على صحة الانسان العقلية والبدنية يتم استخراج اللبان العلكة الاشجار Olibanum ، يستعمل اللبان كمضاد للالتهابات يعالج الربو والحالات الجلدية المختلفة والتهاب المعدة والأمعاء والتهاب المفاصل ، يحتوي على مركب فعال في علاج بعض أنواع السرطان .
أظهرت الدراسة إلى أن اللبان العربي قادر على قتل الخلايا السرطانية في الحالات المصابة بسرطان المبيض، ويتطلع الباحثون إلى إجراء التجارب السريرية حول مركب AKBA الذي يتواجد في اللبان العربي لفهم الكيفية التي يقتل بها الخلايا السرطانية.

وتشمل أعراض سرطان المبيض الانتفاخ والشعور بآلام في الحوض أو البطن، وتكرار البول، وصعوبة الأكل، والشعور بالشبع بسرعة، ويمكن تشخيص هذه الأعراض تشخيصا خاطئا، مما يؤدي إلى اكتشافه في مرحلة متأخرة.

 فوائد اللبان :

– اللبان يقوي عضلات الفكين والوجه.

– اللبان يزيد افراز الغدد اللعابية التي تقوم بمعادلة آثار الأحماض الناتجة عن الأغذية المتخمرة المسببة لتسوس الأسنان.

– المادة الصمغية الرابطة والسكر تعمل كمادة كاشطة تساعد على التخلص من طبقة الجير.

– يساعد اللبان على إراحة التنفس وإرخاء العضلات.

– اللبان يزيل البلغم.

– اللبان يقوي الشعب الهوائية.

– يفيد اللبان.

-في علاج أمراض الصدر كالربو والسعال.

– اللبان يطرد الغازات.

– اللبان يعالج امراض المعدة.

– استطلاق البطن.

– يساعد اللبان على هضم الطعام وتنشيط الكبد.

– اللبان يشفي من الدوسنتاريا والقيء.

– اللبان قد يساعد الأمعاء على التعافي.

تشير الأبحاث إلى أن مضغ اللبان يساعد الأمعاء على الشفاء في أعقاب عملية جراحية، ويبدو أن مضغ اللبان يخفف من وتيرة عودة الأمعاء إلى نشاطها العادي، وذلك باستثارة أعصاب الجهاز الهضمي،وعلك اللبان خال من السكر، ثلاث مرات في اليوم خلال مدة تتراوح ما بين 5 و 45 دقيقة، ثم قورنت النتائج بأشخاص لم يعلكوها.

وتبين أن الذين علكوا اللبان تمكنوا من التخلص من الغازات وأحسوا بأن أمعاءهم بدأت تتحرك بصورة أسرع مقارنة مع أولئك الذين لم يفعلوا، مما اعتبر علامة على أن وظائف الأمعاء بدأت تعود إلى طبيعتها وتتسبب كل جراحة للأمعاء في إبطاء نشاط الأمعاء أو في إيقافه، وقد يؤدي هذا الوضع إلى إعاقة وظيفة الأمعاء وإلى تعقيدات خطيرة.

خطورة ابتلاع العلك او اللبان :

يمكن أن يسبب ابتلاع كتلة كبيرة أو العديد من قطع العلك الصغيرة من العلكة انسداد المنطقة الهضمية.

لكن اللبان التي نبلعها لاتبقى في المعدة أو تسبّب مشاكل معوية خطيرة لأن أجسامنا تحرّك أكثر المواد التي لايمكن هضمها (مثل العلك) خلال النظام الهضمي وخارج أجسامنا عن طريق حركة الأمعاء

مع ذلك، وفي حالات نادرة يمكن أن يسبب ابتلاع كتلة كبيرة من اللبان أو العديد من قطع العلك الصغيرة خلال فترة زمنية قصيرة انسداد المنطقة الهضمية، هذا وتحدث العوائق في النظام الهضمي على الأغلب عندما يتم ابتلاع العلكة مع أشياء أخرى عسرة الهضم.