تجنّب الإصابة بالسرطان من خلال هذه النصائح الطبية الأساسية

بعد الدراسة التي نشرتها دورية (British Journal of Cancer) حول الأنماط المعيشية التي تسبب السرطان لدى الناس، والتي قالت فيها: إن نمط معيشتنا يسبب 40% من حالات الإصابة بالسرطان؛ تقترح الجهات الطبية عدداً من النصائح للابتعاد عن الأنماط المعيشية التي تسبب السرطان، ومن هذه النصائح:

 

أولاً: التوقف عن التدخين.. فالتدخين يعتبر سبباً رئيسياً للإصابة بالسرطان، خاصة سرطان الرئة، واللثة، والفم، وسرطان البلعوم وغيرها.

 

ثانياً: التقليل من استهلاك الكحول.. فالكحول سبب رئيسي أيضاً للإصابة بالسرطان، ويكفي أن يشرب الإنسان الكحول مرة واحدة في حياته كي يفتح أمام جسمه طريقاً للأمراض.

 

ثالثاً: زيادة الوزن.. قد يستغرب البعض أن زيادة الوزن أحد الأسباب الرئيسة للإصابة بالسرطان، ولكن العلماء أكدوا أن زيادة الوزن تعد سبباً لا يقل أهمية عن غيره من أسباب الإصابة بالسرطان.

لذلك فمن الضروري أن يهتم الناس بوزنهم ومحيط خصرهم، لتنجب الإصابة بالسرطان خاصة سرطان الثدي، وغيره من الأمراض الأخرى، كالسكري وارتفاع ضغط الدم والكولسترول..

 

رابعاً: تناول كميات كبيرة من الخضار والفواكه الطازجة يومياً.. وذلك لما للفواكه والخضروات من قدرة على محاربة الأمراض، وإمداد الجسم البشري بالألياف الطبيعية، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، وغيرها من المكونات الغذائية المفيدة، والقادرة على حماية الإنسان من السرطان.

وحول أهمية تناول الفواكه والخضروات للتصدي للسرطان، تنقل شبكة البي بي سي عن البروفيسور ماكس بيركن “لم نتوقع أن نتوصل إلى أن استهلاك الخضار والفواكه سيكون بهذه الأهمية في حماية الرجال من السرطان، ولم نتوقع أن تكون السمنة المفرطة عامل خطر بهذا المستوى في حال النساء”.

 

خامساً: طبيعة العمل.. تحذر الدراسة البريطانية الجديدة من طبيعة العمل التي يقوم بها البعض، والتي قد تسبب السرطان، خاصة التعرض للكيمياويات والمواد المشعة أو المواد الخطيرة، وغيرها..

 

السرطان وارتباطه بالأسباب

بطبيعة الحال، ترتفع نسبة السرطان في بعض الحالات المحددة، وتقل في غيرها.. ويضع العلماء قائمة عامة بالارتباطات بين الأمراض والأسباب المؤدية لها، وهي:

1- يرتبط مرض سرطان الرئة بالتدخين

2- يرتبط مرض سرطان الثدي بالسمنة وبالكحول

3- يرتبط سرطان المري بقلة استهلاك الخضار والفواكه وشرب الكحول

4- يرتبط سرطان المعدة بوجود نسبة عالية من الملح في الطعام

5- هناك أنواع أخرى للسرطان، كسرطان الحلق والفم والمثانة والمرارة، وكلها مرتبطة بأشكال وأنماط الحياة بشكل عام.