الأسبيرين يقلل مخاطر الإصابة بالسكتة القلبية

يحد استخدام عقار الأسبيرين من مخاطر واحتمالات الإصابة باحتشاء عضلة القلب (النوبة القلبية) بنسبة 32%
اظهرت دراسة تم نشر نتائجها في مجلة Archive of Internal Medicine, ان عقار الاسبرين (Aspirin) قادر على الحد من مخاطر الاصابة باحتشاء عضلة القلب (Myocardial Infarction) للمرة الاولى، بنسبة 32%.

تحدث النوبة القلبية او – احتشاء عضلة القلب – عند انسداد الشريان الذي يزود القلب بالدم، مما يؤدي الى موت جزء من انسجة عضلة القلب. يحدث هذا الانسداد في الشريان نتيجة لتراكم المواد الدهنية والكوليسترول. تعتبر النوبات القلبية المسبب الاكثر انتشارا للموت نتيجة لمرض قلبي وعائي (Cardiovascular disease).
قام باحثون من الولايات المتحدة الاميركية بجمع معطيات من خمسة ابحاث مختلفة تم اجراؤها في الماضي، كانت قد شملت نحو 55,580 مريضا، فوجدو ان الاسبيرين ساهم في الحد من احتمال التعرض للنوبات القلبية لاول مرة بنسبة 32%، كما انه ادى الى تقليل احتمال الاصابة بحالات من الاضطرابات القلبية الوعائية الاخرى بنسبة 15%، بينما لم يؤثر بشكل ملحوظ على احتمالات الاصابة بالسكتة الدماغية (CVA) او على معدل الوفيات نتيجة للنوبة القلبية او الدماغية.
استنتج الباحثون انه بالامكان – من خلال استخدام الاسبيرين بشكل موسع وملائم في الولايات المتحدة الاميركية – منع نحو 150,000 حالة من الاصابات بالنوبات القلبية في كل عام.