4 نصائح للموظفين حتى لا يستنزف العمل طاقتهم

تتسم طبيعة عمل بعض الموظفين بالصعوبة الشديدة، حيث تستنزف المهام الموكلة إليهم طاقتهم وتجعلهم يشعرون بالإرهاق الشديد والإعياء والضغوط المزمنة، وخاصة بعد مرور سنوات عديدة من العمل، ونسلط الضوء خلال هذا التقرير على أبرز الوسائل التى لا تجعل الوظيفة تستنزف طاقتك، وذلك حسبما نشر مؤخرا بموقع “رعاية الصحة” الأمريكى، وهى تشمل:

1. ممارسة الرياضة بشكل منتظم، حيث يساهم ذلك فى تعزيز اللياقة البدنية وتحسين القدرات العقلية، وكما كشفت العديد من الدراسات أن ممارسة الرياضة تعزز المزاج وترفع مستويات الطاقة والنشاط، وتساعد فى السيطرة على مستويات الضغوط والقلق، وهو ما يساعد على المدى البعيد فى حماية الموظف من استنزاف طاقته.

2. الحصول على القدر الكافى من النوم، والحصول على قدر من الراحة لا يقل عن 6 ساعات يوميا، حيث يساهم ذلك فى تعزيز القدرات العقلية وتقوية الذاكرة وتحسين التركيز، ولتحسين جودة النوم يجب تجنب الإسراف فى تناول الشاى والقهوة، وكما يجب تجنب تناول الوجبات الضخمة قبل النوم مباشرة.

3. الاسترخاء والتأمل لعدة دقائق خلال اليوم يساهم فى إعادة شحن “بطاريات” الطاقة داخل جسمك، وتحسين مستويات نشاطك، وأيضا يقلل من مستويات القلق والتوتر لديك.

4. حدد لنفسك وقتا معينا خلال اليوم كى تستريح فيه من عناء العمل المتواصل، ولا تواصل العمل حتى تصل لحالة من الإنهاك والتعب الشديد، لا تستطيع معها أداء أى أعمال تم تكليفك بها، ولذا يجب التوقف عن العمل فوراً خلال وقت تحدده مسبقاً أثناء اليوم مهما كان حجم الأعمال المطلوب منك.