المغنيسيوم يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

يعاني العديد من الأشخاص من الإصابة بضغط الدم المرتفع، ولا يتمكنون من السيطرة عليه بالشكل المطلوب، ولكن هل سيساعدهم تناول المغنيسيوم بذلك؟ اكتشفوا الإجابة!
كثيرا ما نسمع عن المغنيسيوم وفوائده العديدة لصحة الانسان، ولكن البعض منا لا يعرف ما هي فوائده، وهنا ياتي دور الباحثون للكشف عن هذه الفوائد وتوعية الناس بها، فما هي اخر اكتشافات العلم في هذا الصدد؟
وفقا لنتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Hypertension فان تناول المغنيسيوم من شانه ان يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع والسيطرة عليه، اذ يعتبر هذا المرض مزمنا، اي لا يمكن الشفاء منه، ولكن اجراء بعض التعديلات في حياة المريض ستمكنه من السيطرة على المرض بشكل جيد.
فالاصابة بضغط الدم المرتفع من شانها ان تؤدي الى الوفاة في حال عدم ادارة المرض والسيطرة عليه بشكل جيد، فمن الممكن ان يصاب المريض بالنوبة القلبية او السكتة الدماغية المميتتان، ومن هنا تنبع اهمية السيطرة على المرض الذي يدعى باسم القاتل الصامت!
فهو يدعى بهذا الاسم “القاتل الصامت” نظرا لان اعراض الاصابة به لا تظهر على المريض، ويتم اكتشاف الاصابة به عادة عند القيام بالفحوصات الروتينية والدورية، التي ينصح الاطباء الخضوع لها وعدم اهمالها.
وفي هذه الدراسة، وجد الباحثون علاقة ما بين تناول المغنيسيوم بشكل يومي وانخفاض ضغط الدم المرتفع، فمن المعروف ان المغنيسيوم ضروري للقيام باكثر من 300 عملية حيوية داخل الجسم.
وتمكن الباحثون من التوصل الى هذه النتيجة عن طريق استهداف 2,028 مشتركا، وبعد تحليل المعلومات المتوفرة، وجد الباحثون ان تناول 368 ملغرام من المغنيسيوم يوميا لمدة ثلاثة اشهر تقريبا ساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 2 mm Hg والدم الانبساطي بـ 1.78 mm Hg.
وقال الباحث الرئيسي في الدراسة يكينج سونج Yiqing Song معقبا على النتائج: “من المتوقع وبناء على توصلنا اليه في الدراسة ان يكون المغنيسيوم خيارا لعلاج ضغط الدم المرتفع، ليكون بذلك خيار امنا ورخيص التكلفة”.
ولكن افاد الباحثون ان تناول المغنيسيوم يساعد في خفض ضغط الدم المنخفض لدى المرضى الذين يعانون من نقص في المغنيسيوم فقط، وقد لا يكون فعالا لدى الاخرين.
هذا ويجب التركيز على تناول المغنيسيوم من مصادره الطبيعية، اذ يوجد في الخضراوات الورقية الخضراء والمسكرات والبذور والحبوب الكاملة وغيرهم من الاطعمة المختلفة، كما ويساعد تناوله في تجنب الاصابة بالعديد من الامراض المختلفة ويترك اثارا ايجابية على متناوليه، وتتركز هذه الاثار في:
يحافظ على كفاءة عمل الاعصاب والعضلات

يساعد في الحفاظ على نبضات قلب طبيعية

يعزز عمل نظام المناعة في الجسم

يساهم في ابقاء العظام قوية.