الشراهة أسبابها و علاجها

الشراهة هي الرغبة الْملحة في الطَّعَامِ , الاشْتِهَاءُ,هو الرغبة المفرطة للطعام على الرغم من الشعور بالشبع ، و ذلك لعوامل نفسية وهرمونية تختلف من حالة لأخرى و تحتاج لعلاج مختلف و يمكن أن تستمر حالة الشراهة لفترة ثم تتوقف أو يمكن أن تستمر مسبباً للمريض أمراض كثيرة بسبب السمنة .فالشخص الشره في تناول الطعام هو الشخص الذي يأكل فوق حاجته العادية، وحالة الإقبال على الطعام بشراهة قد يكون من الصعب على الشخص العادي التوقف عنها بسهولة، إذا كنت تعاني من نهم تناول الطعام فيجب عليك تطوير وسيلة صحية لوقف هذا الاقبال المبالغ فيه في تناول الطعام لتساعد نفسك علي خسارة الوزن ولفهم أفضل للطريقة التي يؤثر بها الطعام على حياتك. تقود الشراهة الى تناول الطعام بكميات كبيرة تزيد عن حاجة الجسم إلى السمنة والتي تؤدي بدورها إلى عدد لا يحصى من الأمراض منها ما يلي:
مرض السكري من النوع الثاني .
مرض المرارة .
أمراض القلب .
ارتفاع ضغط الدم .
مرض السرطان .
ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم .
هشاشة العظام .
الام المفاصل والعضلات .
أمراض الجهاز الهضمي .
أسباب الشراهة :
 الضغط النفسي و القلق و التوتر .
 إفراط افراز للغدة الدرقية .
 أمراض السكري ( النوع الأول و الثاني و سكري الحمل ) أو بسبب نقص مستوى السكر بالدم .
 تناول بعض أنواع الأدوية مثل مضادات الإكتئاب و الكورتيزون الذي يضاد هرمون الأنسولين في إداء وظائف و منها ادخال السكر الموجود بالدم إلى الخلايا مما يجعل الخلايا تنبه الجهاز العصبي لحاجتها للسكر ، فيكون رد فعل الجهاز العصبي أن يزيد من شهية المريض للطعام و يستمر التنبيه و يستمر المريض بالأكل دون أن يصل السكر للخلايا.
للتخلص من الشراهة :
1-علاج الشراهة : طبعاً يتم العلاج وفق ما يثبت من مسببات للمرض ، فإن كانت نفسية تحتاج لجلسات مع طبيب مختص بالأمراض النفسية و يتم العلاج خلال فترات متفاوتة تختلف بإختلاف حالة المريض و نوع المرض النفسي ، أما في حالة الأمراض العضوية الجسمية فيتم التدخل حسب حالة المريض و مسبب شراهة الأكل ، فأن كان السبب نشاط في الغدة الدرقية يتم علاج المريض دوائياً و بالإشعاع أحياناً ، أو بالجراحة من خلال استئصال جزء من الغدة الدرقية.
2-نصائح للتخلص من الشراهة للطعام:
تناول ثلاث وجبات منتظمة.
حافظ على تناول وجبة الإفطار، سواء شعرت بالجوع أم لا، واحرص على تناول وجبات صحية بقدر الإمكان.
تعامل مع شهوة الطعام بالمداومة المستمرة علي الأطعمة الصحية والسوائل
شرب الماء : إجعل من الماء والشاي الأخضر والخضروات الغير مطبوخة طريقتك لخداع العقل عندما تشعر بتلك الرغبة الشديدة في تناول المزيد من الطعام.
احرص على ممارسة التمارين الرياضية : فالرياضة تساعدك على خسارة الوزن بطريقة صحية.
تخلص من التوتر : حاول الابتعاد عن مسببات التوتر، واحرص على ممارسة التمارين الرياضية، والتأمل وبهذا تساعد نفسك على التخلص من الشراهة
إبتعد عن المياه الغازية وداوم علي الماء : يجب شرب ما لا يقل عن أوقية واحدة من الماء لكل رطلين من الوزن، وفي حالة ما إذا كنت تعاني من الوزن الزائد فيجب زيادة كمية الماء المتناولة ، ومع اتباع هذه الخطوة ستكون قادراً علي الاحتفاظ بالترطيب اللازم لجسدك ما يمنع من تناول المشروبات الغازية والعصائر الغنية بالسكريات والسعرات الحرارية التي تتسبب في زيادة الوزن.
تحدى الملل : البعض يتناول الطعام عندما يشعر بالملل، لذلك إن كنت من بين هؤلاء فاستبدل تناول الطعام بالمشي، أو القراءة، أو الاتصال بصديق.
خذ قسطاً كافياً من النوم : فالراحة تساعدك على المحافظة على طاقتك، وقلة النوم قد تسبب الشعور بالجوع حتى يسد الجسم حاجته من الغذاء.
الاعتدال في تناول الأغذية الدهنية والسكرية : إن كنت معتاداً على تناول الأغذية الدهنية والسكرية بنهم، فلا تحاول حرمان نفسك منها تماماً، لأنك لن تستطيع القيام بذلك لفترة طويلة. لذا اعمل على تقليل الكمية التي اعتدت على تناولها من هذه الأطعمة فإن اعتدت تناول بيتزا ذات الحجم الكبير، استبدلها بقطعتين صغيرتين إن كان ذلك يسد جوعك.