قلة النوم تدفعك لتناول الطعام الغير صحي بكثرة!

هل تلاحظ بأنك تميل لتناول الكثير من الطعام الغير صحي بسبب قلة النوم؟ حتماً ستكون إجابتك نعم! إذا عليك قراءة الخبر التالي.
بينت نتائج دراسة جديدة ان اضطرابات النوم من شانها ان تؤدي الى الجوع وتناولة الاطعمة الغير صحية لاحقا بشكل اكبر.
حيث اشارت الدراسة انه من المعروف ارتباط قلة ساعات النوم بزيادة تناول الطعام، الا ان هذه الدراسة التي قام بها باحثون من جامعة University of Chicago ان قلة واضطرابات النوم تؤدي الى اختيار تناول اطعمة غير صحية مثل البسكويت ورقائق البطاطا المقرمشة (الشبس) اكثر من تلك الصحية.
وبينت هذه الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية SLEEP كيف تعمل قلة النوم على حث الشخص لتناول الاطعمة الغير صحية، مؤديا الى مشاعر ايجابية مماثلة جدا لتلك المشاعر الناجمة عن تعاطي بعض انواع المخدرات.
واستطاع الباحثون التوصل الى هذه النتيجة من خلال استهدافهم لعدد من المتطوعين الشباب، الذين خضعوا للتجربة من خلال مواجهتهم لقلة النوم، وعدم قدرتهم على مقاومة الاطعمة الغير صحية مثل السكاكر والبسكويت، حتى على الرغم من تناولهم لحوالي 90% من مجموع السعرات الحرارية التي يحتاجونها خلال ساعات النهار.
وافادت الباحثة الرئيسية في الدراسة الدكتورة ارين هانلون Dr Erin Hanlon بان قلة النوم تعمل على زيادة عمل الجهاز الاندوكانابينوئيني (endocannabinoid system) في الجسم، وهو الجهاز نفسه الذي يتم استهدافه من قبل المواد النشطة في القنب الهندي marijuana وهي نوع من انواع المخدرات، بالتالي زيادة الرغبة لتناول الطعام.
ووجد الباحثون ان تناول الطعام المرتبط بقلة النوم كان خلال ساعات الليل المتاخرة او المساء، وهي تلك الفترة المرتبط تناول الطعام فيها بزيادة الوزن.
واوضح المشتركون بان مستوى الجوع لديهم ارتفع كما وزادت رغبتهم في تناول الطعام في اليوم الذي عانوا من قلة النوم فيه، حيث تمكنوا من تناول المسليات بعد ساعتين فقط من تناولهم لوجبة طعام كبيرة جدا، ولم يواجهوا اي صعوبة في تناول السكريات والبسكويت.
كما واختار المشتركون الاطعمة التي توفر كمية اكبر بحوالي 50% من السعرات الحرارية، والتي تضم كمية دهون اعلى بمرتين.
واكد الباحثون ان النتائج تشير بان قلة النوم لا تؤثر فقط على زيادة كمية الطعام المتناولة، بل ايضا على جوانب المتعة جراء تناول الاطعمة الغير صحية. بمعنى، انه لو حظيت بليلة نوم هادئة ومريحة، فانت لن تقوم بتناول قطعة الشوكولاتة المغرية، فانت بذلك تتحكم برغبتك في تناول الطعام. ولكن بالمقابل ان لم تحظى بساعات نوم كافية، تكون الرغبة في تناول الطعام كبيرة ولا يمكن مقاومتها.