زرع جهاز تنظيم ضربات القلب 

هدف الجراحة:
يهدف زرع جهاز تنظيم ضربات القلب الاصطناعي لاستبدال الخلايا المنظمة الطبيعية المتواجدة في قلب المريض، وهي عبارة عن خلايا متخصصة في توليد الشارة المنظمة لدقات القلب ونقلها، بسبب فقدان هذه الخلايا لأدائها أو نتيجة لخلل في أدائها. تقوم الخلايا المنظمة الطبيعية بعملها عن طريق إرسال إشارة كهربائية عن طريق الألياف العصبية، مما يؤدي الى تقلص ألياف عضلة القلب، وهكذا يقوم القلب بوظيفته الحيوية وهي ضخ الدم عبر الجسم. إن الخلل في أداء الخلايا المنظمة الطبيعية المتواجدة في العقدة الجيبية الأذينية (SA node) في الأذين الأيمن من القلب، يؤدي الى ظهور إضطرابات في نظم القلب، متعددة الأنواع مثل: بطء القلب (Bradycardia)، إحصار القلب الأذيني البطيني (heart block) وغيرها.  
يتألف جهاز تنظيم ضربات القلب الإصطناعي من كبسولة صغيرة، توجد بداخلها بطارية، ومسرى كهربائي (Electrode) مرن، تمر عبره الإشارات الكهربائية، التي ينتجها جهاز تنظيم ضربات القلب، لتصل لخلايا عضلة القلب.
هنالك العديد من أنواع جهاز تنظيم ضربات القلب الإصطناعي، ويقوم طبيب القلب بتحديد نوعية الجهاز الذي يجب زرعه، وفقا لنوع الإضطراب القائم الذي يعاني المريض منه.