9 أماكن فى جسمك حاضنة للبكتيريا.. اهتم بتنظيفها لتجنب الأمراض

كشف تقرير نشره الموقع الهندى “بولد سكاى” أكثر الأماكن الحاضنة للبكتيريا فى الجسم لا يجب تجاهلها، والحرص على تنظيفها دائما، لأنها تعرض الشخص إلى الإصابة بعدد من الأمراض، ومن ضمن هذه الأجزاء الآتى:
1.الفم:
يكون أقذر جزء من جسم الإنسان، وقد أظهرت الدراسات أنه يحتوى على نحو 600 نوع من البكتيريا المختلفة التى تعيش داخله، وقد تؤدى إلى عدد من الأمراض، لذا يجب الحرص على ضرورة غسل الأسنان جيدا ثلاثة مرات يوميا على الأقل، والمضمضة بغسول الفم لتطهير الأسنان .
2.الإبطين:
فهو عبارة عن مجموعة من أكثر 80.000 نوع من البكتيريا، وهذا سبب للرائحة الكريهة لهذا الجزء أكثر من غيره، فمن الأفضل تنظيفه مع الصابون المضاد للبكتيريا، وضرورى اليومى بمواد مضادة للبكتيريا وعدم ارتداء الملابس أكثر من مرة الابتعاد عن ملابس البوليستر التى تزيد من انتشار البكتيريا والرائحة الكريهة. 
3. الأذن:
فإن شمع الأذن من أقذر الأشياء التى يمكن أن تكون موجودة فى جسم الإنسان، كما أنه يصل إلى قنوات الأذن، ومن الضرورى الاهتمام بتنظيفها وإخراج الشمع المتواجد بها، وكذلك تجفيفها بشكل دائم من الماء، لتجنب تكاثر البكتيريا.
4 اللسان:
فهو يعد بيت البكتيريا الموجود فى الفم، حيث يتغير لون اللسان إذا كان هناك بكتيريا معلقة به، فمن الأفضل تنظيف اللسان على أساس يومى، ومن الضرورى تنظيفه بفرشاة مخصصة له مع مواد مطهرة ومضادة للبكتيريا.
5.الأظافر:
هى أيضا واحدة من أكثر الأجزاء قذارة من جسم الإنسان البشرى، لأن الجلد تحت الأظافر يحتوى على بعض أنواع من البكتيريا المميتة، لذا يجب على الإنسان ضرورة الحفاظ على الأظافر نظيفة، ويجب تنظيفها يوميا بالفرشاة بمواد مضادة للبكتيريا والميكروبات.
6.الشعر أو فروة الرأس:
الحكة فى فروة الرأس لن تكون فقط بسبب قشرة الرأس، لكنها أيضا بسبب البكتيريا التى تختلط مع الأتربة فى الرأس، ويجب الحرص على غسلها جيدا بمواد مضادة للبكتيريا والمواد التى تمنع تكون القشرة.
7. سرة البطن:
فهى واحدة من الأماكن التى تنتشر بها البكتيريا، وعدم تنظيفها قد ينتج عنها تكون حصوات داخل البطن تتسبب فى ورم.
8.الفخذين:
بالطبع هى واحدة من أقذر الأماكن فى جزء الإنسان، بسبب اتصال البراز بها، لذلك لابد من غسل هذا الجزء بشكل جيد والحفاظ على نظافتها.
9.تجويف الأنف:
لأن الأنف دائما تكون محاطة بأنواع مختلفة من البكتيريا، لذا يجب الحفاظ على نظافتها لتجنب العدوى الأنفية.