‏مشروبات للتغلب على الحر و العطش

 ⁦‪فصل الصيف فصل الاجازات و الرحلات و النقاهات و لكن يبقى فصل الحر و العرق و الخمول حيث نحتاج دائما الى شراب منعش و يخفف من شدة الحر و العطش اليك بعض مشروبات للتغلب على الحر و العطشالخس : هو من الخضروات الورقية التي تحتوى على فيتامين سي و البوتاسيوم و حمض الفوليك وبالتالي فإنه يُقلّل من الإحساس بالحرّ، لاحتوائه على نسبة كبيرة من المياه.
الخيار : إلى جانب أنه يعطى شعورًا بالانتعاش مع حرارة الجو، فإنه يُقلّل الإحساس بالعطش وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من المياه، خلاف أنه لا يحتوى على سعرات حرارية.
المشمش : من الثمار الصيفية الجميلة التي تُقلّل الإحساس بالعطش، لاحتوائه على نسبة كبيرة من المياه ونسبة قليلة من الأملاح، ويمكن إلى جانب تناول المشمش كفاكهة، تناول مشروب قمر الدين.
العنب : أكل العنب في فصل الصيف يعطى الجسم الطاقة، لاحتوائه على نسبة جيدة من الماء والسكر الطبيعى، كما أن العنب يساهم فى تخفيض الكوليسترول ويُقلّل الإحساس بدرجة الحرارة.
البطيخ : من أكثر الأطعمة التي تعطى شعورًا بالانتعاش والحيوية ويقلّل من الإحساس بالحرارة والعطش، وذلك لاحتواء البظيخ على 90 بالمئة من حجمه ومكوناته من الماء.
الشمام : يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، فيمنح الشعور بالانتعاش كما أنه يقوّى جهاز المناعة ويزيد من مُعدّل وطبيعية بناء أنسجة الجسم.
المانجو : مصدر رائع للبوتاسيوم، فيتحكم فى مستوى ضغط الدم ، ومن ثمّ يُنظّم درجات الحرارة العالية إلى جانب أنه يحتوى على إنزيمات تحفز المناعة ضد السرطان
الكيوي : فاكهة طبيعية منعشة وقادرة على منع الإحساس بالعطش بسهولة فضلاً عن أنها تتمتع بقدرة كبيرة على تخفيف الإحساس بالحرارة.
السبانخ : تناولك لوجبة السبانخ في الصيف يفيد بشكل كبير فى تقليل الإحساس بالحرارة فأوراقها مانعة للعطش خلاف أنها تُرطّب الجسم، فضلًا عن قدرتها على تخفيف الإمساك.
الطماطم : تحتوى الطماطم على الفيتامينات والمواد المغذية للإنسان بشكل جيد، فتناول كوب واحد يوميًّا من عصير الطماطم يُقلّل من كمية التعرُّق ويضبط أداء الجسم لعملياته الحيوية.
شاي المرمرية : يساعد شاي المرمرية جسم الإنسان على أداء وظائفه في الصيف بشكل طبيعي ومنضبظ ومن ضمن هذه الوظائف ضبط إفراز التعرُّق والحفاظ على درجة حرارة الجسم.
الحليب : بمجرد تناول كوب من الحليب خالي الدسم ستنخفض كمية العرق التي يفرزها الجسم كما أن هذا النوع من الحليب جيّد لبناء الجسم بالشكل المناسب والمتناسق، بعيدًا عن أيّة تأثيرات للدهون والكوليسترول.
الكالسيوم : الكالسيوم يساعد الجسم على الحدّ من كمية العرق، كما أنه يعمل كمُبرِّد للجسم وهذا يعني أنه كلما زادت كمية الكالسيوم المتناولة يوميا قلّت كمية العرق
ويمكن الحصول على الكالسيوم من الحليب واللوز والبقوليات المطهيّة.
زيت الزيتون : زيت الزيتون يساعد الجهاز الهضمى على القيم بدوره في عملية الهضم ويُقلّل من الطاقة المستهلكة في إنجاز هذه العملية، وهذا بدوره ينعكس على إفراز العرق
فيتامين سي : نقص هذا الفيتامين يعمل على زيادة الجهد المبذول من قبل الجسم للقيام بالعمليات العصبية والهضمية، وهذا بدوره يزيد من إفراز العرق، ويمكن الحصول على فيتامين سي من عصير البرتقال والليمون.