طبيبي : تقف لفترات طويلة؟.. نصائح تحميك من مشكلات الظهر والركبة

يضطر بعض الأشخاص للوقوف لفترات طويلة بسبب طبيعة الأعمال التي يؤدونها، وهو ما قد يسبب مشكلات صحية عدة لهم من بينها الدوالي، وألآم الظهر، والركبة، وخشونة المفاصل.

وفي الغالب يعاني هؤلاء من انحناء العمود الفقري، وبروز شوكة عظمية في الكعب خاصة عند السيدات، وضعف الركبة، ومشكلات العمود الفقري، ويقدم “الكونسلتو” في السطور التالية إرشادات تقي الأشخاص من التعرض لمضاعفات صحية بسبب الوقوف لفترات طويلة.

في هذا الصدد، قال الدكتور محمد عراقي، أستاذ جراحة العظام والمفاصل بجامعة القاهرة إن الأشخاص الذين يقفون لفترة عليهم اتباع عدة نصائح للوقاية من المضاعفات الصحية، ومن بين تلك النصائح: 

– تجنب ضم الساقين أثناء الوقوف لعدم زيادة التحميل والضغط على القدم، والحرص على جعلهما منفرجتين قليلًا لتوزيع التحميل على الجسم.

– تجنب الوقوف متواصل أكثر من ساعة والحرص على الحركة في نفس المكان بشكل دوري، وذلك لتحريك الدورة الدموية في الساقين والجسم، ولتجنب إجهاد فقرات العمود الفقري والتحميل عليها، وكذلك لتجنب الإصابة بالدوالي.

– الحرص على تغيير وضع الجسم من حين لآخر لتجنب اعوجاج العمود الفقري، ولتنشيط الدورة الدموية وضمان تدفقها لكل العضلات والمفاصل.

– عدم تثبيت القدم على الأرض لفترة طويلة ورفع إحداها ووضعها على كرسي صغير، أو درجة سلم أو قالب طوب لدقائق معدودة مع التبديل من وقت للاخر لتجنب الإصابة بـ”الفلات فوت”.

– الوقوف على مشط القدم وشد الجسم للأعلى كل 50 دقيقة لمدة 5 دقائق، فذلك يقي من ركود الدم في الساق و يساعد في ضخ الدم عكس اتجاه الجاذبية الأرضية، فتصل للقلب وتساهم في تنشيط الدورة الدموية بشكل طبيعي.

– الوقوف بوضعية صحيحة وذلك كشد الجذع وفرد الظهر ليكون مستقيمًا، لتجنب الإصابة بإجهاد الأربطة الناتج عن الأوضاع الخاطئة في الوقوف.