طبيبي : إليكم ما لا تعرفونه عن فوائد الفيتامين E

يُعد فيتامين E أحد أهم الفيتامينات للعناية بالبشرة، وذلك لاحتوائه على العديد من المواد المُضادة للأكسدة ودعمه للجهاز المناعي للجسم. كما يعمل على حماية البشرة من الأشعة الضارة الفوق البنفسجية. ويمكن استخدام هذا الفيتامين بشكل موضعي من خلال الكريمات المرطبة والزيوت الموضعية، بالإضافة إلى مستحضرات التجميل التي تزيد من نسب فيتامين E داخل الغدد الدهنية مما يساعد في ترطيب البشرة بشكل مناسب خاصة في الكريمات المرطبة الخاصة بمحاربة الشيخوخة، وذلك لسرعة امتصاص فيتامين E في الجلد.

مصادر فيتامين E الطبيعية:

يمكننا الحصول على فيتامين E من خلال العديد من الخضراوات والفاكهة التي تحتوي على نسب مناسبة من هذا الفيتامين للجسم، مثل البروكلي والخضراوات الورقية والسبانخ و المُكسرات، بالإضافة إلى بعض الزيوت مثل زيت بذر الكتان وبذور عباد الشمس وزيت الزيتون.

ما هي أسباب نقص فيتامين E في الجسم؟

هناك العديد من الأسباب التي تعمل على نقص فيتامين E في الجسم، وهي الإصابة بأمراض سوء الامتصاص التي تجعل عملية امتصاص الجسم للفيتامينات عملية صعبة، بالإضافة إلى حساسية القمح التي تقلل من امتصاص الدهون مما يتسبب في نقص امتصاص الفيتامينات، ويساهم سوء التغذية الشديد في عدم قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات.

أعراض نقص فيتامين E في الجسم

1_ يعمل نقص فيتامين E في الجسم على ضعف المناعة خاصة مع تقدم العمر.

2_ تدهور الرؤية: حيث يسبب نقص فيتامين E في ضعف مستقبلات الضوء في شبكية العين وغيرها من خلايا العين.

3_ الشعور بالتنميل: ذلك نتيجة عدم كفاءة الأعصاب وقلة قدرتها على نقل الإشارات العصبية بشكل سليم.

4_ ضعف تكوين كريات الدم الحمراء الجديدة، مما يؤدي إلى انحلال الدم نتيجة تكسر أغشية كرات الدم الحمراء.