طبيبي : إليكم أنواع السرطان الأكثر خبثاً وخطراً..

يُطلق على السرطان إسم المرض الخبيث لأنه غالباً ما يبدأ ويتطوّر من دون شعور المريض بالأعراض بشكل واضح، وعندما يتم تشخيصه من الممكن أن يكون قد وصل إلى مراحل متقدمة يصعب علاجه فيها. والسرطانات على أنواعها هي اليوم من الأسباب الرئيسية للوفاة حول العالم. وفي ما يلي نطّلع وإياك على أنواع السرطان الأكثر خبثاً وخطراً.

سرطان الرئة: وهو يتسبب بوفاة ما يقارب الـ20 ألف رجل والـ16 ألف امرأة حول العالم سنوياً، وهو على أنواع ولكن النوعين الرئيسيين منه هما السرطان ذو الخلايا غير الصغيرة وهو الأاكثر انتشاراً، والسرطان ذو الخلايا الصغيرة، وهو النوع الذي ينتشر بسرعة فائقة، ولذلك غالباً ما يتم اكتشافه في المراحل المتقدمة بحيث يصعب علاجه. الأعراض الأولية لهذا المرض هي السعال، صعوبة التنفس، أوجاع في الصدر، التعب والإجهاد، فقدان الوزن وعدم القدرة على الأكل، الصوت الأجش، ظهور الدم في المخاط أو البلغم.

سرطان البنكرياس: هو من انواع السرطان التي لا تسبب أي أعراض أولية في بدايتها، لذلك لا يتم تشخيصها بشكل مبكر. ولكن عند تقدّم المرض فهو يسبب العديد من الأعراض مثل القولون العصبي والتهاب البنكرياس وحصى المرارة أو التهاب الكبد. يودي هذا النوع من السرطان سنوياً بحياة ما يقارب 330 ألف شخص حول العالم بسبب عدم تشخيصه بشكل مبكر، يصيب الأشخاص المتقدمين في السن أي بين الـ70 والـ80 من العمر، وأسبابه إما وراثية، أو بسبب البدانة المفرطة أو التدخين.

سرطان المريء: لا يظهر هذا النوع من السرطان اي أعراض في بداياته لذلك يُعتبر من الأنواع الأكثر خبثاً، ولكن مع تقدمه تبدأأعراضه بالظهور على شكل نوبات من الإرتجاع المريئي. وأسباب هذا المرض هي التدخين، الإفراط في شرب الكحول، اتباع نظام غذائي غير صحي غني بالدهون والسكريات والبدانة المفرطة.

سرطان الإمعاء: وهو يقضي على ما يقارب 690 ألف شخص سنوياً، يبدأ في الإمعاء الغليظة يسمى سرطان القولون والمستقيم، أسبابه المحددة ليست معروفة حتى اليوم ولكن هناك بعض العوامل التي ترفع مؤشر الخطر للإصابة به وهي ممكن أن تكون وراثية أو مرتبطة بالعمر إذ أنه يصيب الأشخاص ما فوق الستين من العمر عادة، البدانة المفرطة، التدخين وشرب الكحول، إتباع نظام غذائي غني بالدهون والسكريات واللحوم المصنعة وخال من الألياف.